انت هنا: الرئيسية » أخبار الدراجات » الشركة العربية للموتورات والتجارة تطرح نسخة عام 2018 من دراجتها الناريّة الرائدة GL1800 Gold Wing في السوق الاردنية

الشركة العربية للموتورات والتجارة تطرح نسخة عام 2018 من دراجتها الناريّة الرائدة GL1800 Gold Wing في السوق الاردنية

الشركة العربية للموتورات والتجارة تطرح نسخة عام 2018 من دراجتها الناريّة الرائدة GL1800 Gold Wing في السوق الاردنية

عمان، أعلنت الشركة العربية للموتورات والتجارة الموزع الحصري لدراجات هوندا في الاردن عن إطلاق نسخة عام 2018 من دراجتها الناريّة الرائدة GL1800 Gold Wing التي تتمتع بأعلى مستويات الكفاءة.

تم طرح دراجة هوندا Gold Wing في عام 1975 كمركبةٍ آليّة بمحرّك مكشوف سعة 1000 سم مكعب؛ ومنذ ذلك الوقت كانت هذه الدراجة ولا تزال أفضل وسيلة للتنقل بعجلتين. وحققت هذه الدرّاجة النارية نجاحاً لافتاً خلال مسيرتها، حيث تم على مر العقود الماضية تعزيز حجمها الخارجي بقوّة وزيادة سعة محرّكها؛ كما اكتسبت شهرة ثابتة لا مثيل لها من حيث معايير الفخامة والجودة والراحة. وعلى مستوى الاردن أرست هذه الدراجة لنفسها قاعدة واسعة من المعجبين الذين يزداد عددهم في كل عام، خصوصاً مع تزايد رغبة الدرّاجين بأن يكونوا جزءاً من تراث Gold Wing العريق.

لذا، اتّخذت GL1800 Gold Wing موديل 2018 توجّها جديداً فجاءت جديدة بالكامل. ولا يزال الطراز الجديد لهذه الدراجة يتمتع بمحرّك مسطّح بستة سيلندرات مثير للذكريات يقدّم فيضاً من العزم والقوّة، كما بقيت وسيلة التنقل الرحالة الفخمة والرائدة من هوندا، والغنيّة بمزايا رائعة تسمح لشخصين بركوبها في أناقة مميزة. وبالرغم من ذلك، جاءت الدراجة الجديدة بحجم أصغر، وزن أخف ومرونة أعلى بكثير – لتكون “الدرّاجة النارية الأصيلة بإمتياز.

وبفضل اشتمالها على محرك وقاعدة هيكل مشتركة، ستتوفّر Wing الجديدة في موديل GL1800 الأساسي، وفي فئة “Tour” مع علبة علوية، والتي ستقدّم أيضاً نسخة مجهّزةً بناقل حركة مع قابض مزدوج (DCT) ووسادة هوائية. وفقاً لهذه الفئة، تم تخفيض وزن الدراجة بمقدار 48 كلغ بالمقارنة مع الموديل السابق.

ومن خلال تعزيز تصميم المحرك وحجمه وفق أعلى المستويات، لم يخسر المحرّك المسطّح بستة سيلندرات أي قدر من قوّته، أو عزم دورانه وأدائه المذهل. كما تمت إضافة تقنية Throttle By Wire، مع 4 وضعيات للقيادة: TOUR، SPORT، ECON وRAIN. يحافظ التحكم بعزم الدوران القابل للاختيار (HSTC) من هوندا على قوة سحب العجلة الخلفية، في حين يتغيّر مخمّد نظام التعليق ونظام الفرامل المتّحدة (CBS) حسب الوضعية المختارة. يضفي نظام المساعدة للانطلاق على المنحدرات (HSA) والتوقف الخامل سهولة في الاستخدام وتحسيناً في الاقتصاد باستهلاك الوقود.

كما أصبح ناقل الحركة اليدوي متوفراً بست سرعات، بينما يتمتع ناقل الحركة بقابض مزدوج (DCT) جديد بسبع سرعات، حيث تم إعادة تصميم حساس القابض، وتبديل للسرعة، ونطاق سرعة دوران المحرّك، وذلك لتبسيط عمليات تبديل السرعة إلى الأعلى/الأسفل بما يناسب كل وضعية أثناء القيادة. كذلك، يمتاز بوظيفة التحريك إلى الأمام والخلف. وتستخدم الآلة اليدوية نفس نظام الرجوع إلى الخلف كما في الموديل السابق.

كما ساهم الارتقاء بالأداء إلى ضمان مزيدٍ من الاسترخاء: حيث يعمل الغطاء الأنيق والمتميّز على توفر مزايا ديناميكية هوائية عالية الكفاءة للهيكل، مما يساعد على تحويل مجرى الهواء حول راكب الدرّاجة، كما يتم ضبط الشاشة الكهربائية حسب التفضيل. وتوفّر المقاعد الراحة طوال اليوم. أما المزايا الجديدة، مثل نظام المفتاح الذكي، آبل كاربلاي والاتصال من خلال تقنية البلوتوث، فتقدّم المزيد من الملاءمة.

التصميم والتجهيزات

تمتعت Gold Wing السابقة بشكل وطابع ممدَّدين. أما Gold Wing الجديدة فتمثل تطويراً مختلفاً بالكامل وتستبدل الخطوط عالية الاسترخاء للموديل السابق بروح رياضية وأكثر حدّة

في حين يعمل كل من نظام التعليق الأمامي بشوكة مزدوجة، والمحرّك المسطّح بستة سيلندرات، و مخارج العادم –لتوفير أداء راق بجمعها مع بعضها. وتقدّم عناصر التصميم أناقة فائقة التميّز، تعززها المستويات المذهلة للهندسة والإلكترونيات.

وتم تعديل زاوية الشاشة وإرتفاعها. وتشتمل المزايا الاختيارية على شاشة أكبر، وموجّه للهواء (deflector) يمكن تعديله بالكامل للساعدَين والقسم العلوي من الجسم وموجّه للهواء ثابت للأقدام والأرجل.

جميع الإضواء هي من نوع LED. تم في الجزء السفلي من المصابيح الأمامية استخدام 5 عدسات بصرية مصقولة على كلا الجانبين لابتكار شعاع ضوئي منخفض Jewel-Eye. ويولّد استخدام الشعاع الضوئي المرتفع (في الجزء العلوي) انطباعاً بتصوير ثلاثي الأبعاد (stereoscopic). وتم تثبيت إشارات الانعطاف الأمامية عند المرايا، ويتم إلغاء إيقاف إشارات الانعطاف بشكل تلقائي. ويعمل النظام على مقارنة الفرق بين سرعات العجلتين الأمامية والخلفية، واحتساب توقيت إلغاء الإشارة بالنسبة إلى حالة القيادة.

يستوعب الصندوق الخلفي في موديلات “Tour” خوذتين تغطيان الوجه بالكامل، فيوفر مع السلال قدرة تخزين تصل إلى 110 ليتر.

وتم تقليص سعة خزّان الوقود بمقدار 4 ليترات، لتصبح أقل من 21 ليتراً. لكن مع تمتع Gold Wing بوزن أخف ومزايا ديناميكية هوائية أفضل، تحسّن معدل استهلاك الوقود ليبلغ 5.6 ليتر/100 كلم، وهو ما يعني أن المسافة التي يمكن قطعها هي نفسها كما في الموديل السابق.

تكشف العدّادات الفاخرة عن واجهة فريدة. تم استخدام ألوان مختلفة منخفضة التباين مع درجات داكنة في المؤشرات والعدّادات، التي تعطي مناطق محيطها شكل مخروطي لكي توفر إحساساً بالعمق. يحيط بكل عدّاد حلقةٌ بنسيج معدني، وتتوهج التدرّجات بضوء من نوع LED، لتُبرز عمقاً محسوساً وصورة هادئة ورائعة.

توفر شاشة العرض الملوّنة بالكامل TFT قياس 7 بوصة بالكريستال السائل معلومات متعلّقة بالترفيه والتوجيه (للأنظمة الصوتية)، بالإضافة إلى إدارة التحكم بعزم الدوران القابل للاختيار (HSTC) وتعديل نظام التعليق. ويتم عرض المعلومات في أقسام متباينة مع تنظيم عمليّ جدّاً، لكي يتمكن راكب الدرّاجة من الاطلاع على البيانات المناسبة بأقل حركة للعين.

أصبحت عملية حمل الأمتعة أكثر بساطة وسهولة. يتوافر المفتاح الذكي مع زر يعمل بالضغط لفتح السلال والصندوق العلوي. أيضاً، يمكن فتح مساحات الأمتعة مؤقتاً وعن بعد بواسطة نظام تحكمٍ عن بعد. ويوفر زر الفتح عند المفتاح الذكي للراكب القدرة على الوصول فوراً إلى الحقائب الجانبية (saddlebags) وصندوق الأمتعة الخلفي. وتوفر المخمدات الهيدروليكية عمليات فتح وإغلاق أكثر سلاسة. ويؤدي الضغط المستمر على زر الاتصال إلى إظهار وميض مؤشرات الانعطاف.

كما أصبحت دراجة Gold Wing متوافقة مع آبل كاربلاي، وهذا يعني أن باستطاعة راكب الدرّاجة استخدام المعلومات والمحتوى الشخصي من هاتف آيفون الخاص به، مثل أرقام الهواتف وقوائم الموسيقى والأغاني. كذلك، تم اعتماد الاتصال من خلال تقنية البلوتوث كما يمكن توصيل سلك USB.

 

الهيكل

تم تصميم الإطار في Gold Wing بعمود مزدوج من الألمنيوم المصبوب لكي يحتضن المحرّك (الآن مدمج أكثر بكثير) في مكان أضيق، ومدفوعاً بمسافة 40 ملم إلى الوراء. وتم الارتقاء بسماكته البنيوية إلى أفضل مستوى في كل منطقة لكي يوفر قيادة سلسة وثابتة، من سرعة السير على الأقدام وما أعلى، سواء في شوارع المدينة الضيّقة أو على الطرقات المفتوحة. وأصبح وزن الإطار والذراع المتأرجحة أخف بمقدار 2 كلغ من التصميم السابق.

كذلك أصبح تعديل النابض الخلفي عند قياس الحمولة كهربائياً، وهو نظام بديهي – بدلاً من النظام العدديّ. وإلى جانب وضعيات القيادة الأربع، هناك أربعة إعدادات قبل وضع الحمولة تتدرج من الناعمة إلى القاسية: سائق واحد، سائق مع أمتعة، سائق مع كرسي إضافي (pillion)، سائق مع كرسي إضافي (pillion) بحمولة كاملة مع أمتعة. يتم عرض الإعداد على الشاشة نوع TFT وتعديله بواسطة زر.

 

المحرك

تبرز العودة إلى جوهر جاذبية Gold Wing مع المحرّك المسطّح بستة أسطوانات مع توربين سلس، الذي يولّد عزماً ابتداء من سرعة دوران منخفضة للمحرّك مع إنتاج مميّز للطاقة وإحساس رائع.

لتحقيق طموحات التحكّم بالهيكل الجديد، تم أيضاً إعادة سحب المحرك سعة 1833 سم مكعّب. حيث بقي في شكل أفقي – على عكس المحرك المسطّح المزود بستة أسطوانات، ولكنه يتوافر حالياً مع 4 صمامات لكل أسطوانة بدلاً من صمامين، وبحجم مدمج أكثر بكثير ووزن أخفّ بمقدار 6.2 كلغ.

تبلغ أقصى قوّة للمحرك 93 كيلواط، ويتم الحصول عليها عند 5500 دورة بالدقيقة، أما أقصى عزم فهو 170 نيوتن متر عند 4500 دورة بالدقيقة. تم تحسين قياس قطر الأسطوانة الداخلي وأصبح 73 ملم (من 74 ملم) ليلائم الشوط من 73 ملم، وتقصير المسافة بين الأسطوانات بمقدار 9 ملم. ويختلف اصطفاف أسطوانات اليمين واليسار بـمقدار 4 ملم، كما أن قمصان الأسطوانات أصبحت مصنوعة من الألمنيوم. وتم أيضاً ضبط معدّل الانضغاط عند نسبة 10.5:1

تشكّل TOUR الوضعية الأساسية للراحة والقوّة، وتصل نسبة فتح الخانق إلى 100% بين مقبض الخانق وفراشة جسم الخانق، مع تخميد “بشكل أساسي” وتوزيع لقوة الفرامل في الأمام/الخلف.

تعطي وضعية SPORT أعلى نسبة خنق للفراشة وتوفر تسارعاً قوياً، مع تخميد أكثر حزماً ورافعة خلفية لضغط الفرامل.

توفر وضعية ECON أقصى مستوى للاقتصاد في استهلاك الوقود وللقيادة السلسة، مع نسبة خنق للفراشة أقل وتخميد افتراضي وتوزيع لقوة الفرامل.

تدير وضعية RAIN مؤشر السرعة إلى أسفل لتلائم الظروف الرطبة والزلقة، مع أقل نسبة خنق للفراشة، توزيع افتراضي لقوة الفرامل وتخميد ناعم لنظام التعليق.

في حالات القيادة الأربع كلها، يسمح التحكم بعزم الدوران القابل للاختيار (HSTC) بتسارع يمكن التحكم به في الظروف الزلقة.

لكي تكتمل نغمة الصوت المنخفضة (bass) العميقة والمميزة للمحرك، تطلق الآن مخارج العادم نبضاً قوياً من دون ضجيج مفرط. وتم تخفيض مناطق التقاطع العرضي لأنابيب العادم بنسبة 20% لاثنين من ستة اسطوانات، مما أدى إلى تغيير في مستوى وعمق الصوت.

يجمع ISG (المولّد المشغّل الموحّد) المولّد ومحرّك بدء التشغيل في مكوّن واحد، مع تحوّل المولّد فعلياّ إلى محرّك لبدء التشغيل عند تزويده بطاقة عكسية.

وتشتمل المزايا الرئيسية التي يقدمها نظام التوقف الخامل على هدوء صوت المحرك عند بدء التشغيل وذلك بفضل استخدام ISG، ويتم تحقيق الإحساس الناعم عند بدء التشغيل من خلال تركيبة للتحكم بناقل حركة بقابض مزدوج (DCT) وتقنية Throttle By Wire (TBW). في حالة التوقف عند إشارة ضوئية مع نظام التوقف الخامل مفعّلاً، يتوقف المحرك تلقائياً بعد 3 ثوانٍ، وعند إعادة التشغيل، يحتاج الراكب فقط إلى تشغيل الخانق الذي يعمل فوراً على تشغيل المحرّك.

في الدراجات النارية التقليدية، يتطلّب الانطلاق على المنحدرات، غالباً وفي وقت واحد، تحرير الفرامل، فتح الخانق وإشراك القابض وفقا لدرجة المنحدر. وللتخفيف من هذا الجهد، اعتمد ناقل الحركة اليدوي الجديد في Gold Wing نظام المساعدة للانطلاق على المنحدرات (HSA).

يُخفّض ناقل الحركة لـ 6 سرعات الجديد من سرعة دوران المحرك عند القيادة على سرعة 100 كلم/ساعة، بالمقارنة مع تصميم ناقل الحركة لـ 5 سرعات السابق. كذلك، تم تجهيزه بـ “مخمّد للكامة” بين القابض وناقل الحركة، ليفصل كل كتلة قصور (inertial mass)، ويخفف من الضجيج ويحسّن جودة/ متانة نقل الحركة.

ناقل حركة بقابض مزدوج (DCT)

يمثل ناقل الحركة بالقابض المزدوج الفريد اختياراً طبيعياً لمحرك Gold Wing الجديدة، والتطوير الذي تم لناقل الحركة بقابض مزدوج كقاعدة. إنه الجيل الثالث والجديد بالكامل من النظام والأول الذي يتمتع بـ 7 سرعات، مصمم خصيصاً للقيادة لمسافات طويلة. يمتاز أيضاً بتبديل فائق السلاسة والسرعة. كذلك، يتمتع ناقل الحركة بالقابض المزدوج الجديد بوزن أخف من ناقل الحركة اليدوي لـ 5 سرعات في التصميم السابق.

أيضاً، يمتاز ناقل الحركة بالقابض المزدوج الجديد في Gold Wing بوضعية المشي إلى الأمام بسرعة 1.8 كلم/ساعة ووضعية الرجوع بسرعة 1.2 كلم/ساعة، التي يتم تشغيلها فوراً بزر -/+ الموجود على المقود.

 

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى