انت هنا: الرئيسية » تجارب السيارات » المستقبل بين يديك اليوم مع بي أم دبليو 740Le هايبرد

المستقبل بين يديك اليوم مع بي أم دبليو 740Le هايبرد

المستقبل بين يديك اليوم مع بي أم دبليو 740Le هايبرد

تصوير رامز الخانجي

كل الشكر لوكيل سيارات بي أم دبليو في الاردن مجموعة ابو خضر للسيارات الذي أتاح الفرصة لنا لتجربة فريدة ورائعة للطراز 740Le حيث يجتمع مدى وأداء محرك BMW TwinPower Turbo مع كفاءة المحرك الكهربائي في سيارة BMW الفئة السابعة مع تقنية BMW EfficientDynamics و eDrive (في سيارات BMW 740e و 740Le و 740Le xDrive) ليجمع المجد من أطرافه. والنتيجة هي تخفيض مدهش في استهلاك الوقود مع تدني الانبعاثات، فضلاً عن أداء رائع في القيادة يسمح بأعلى مستويات الراحة والأمان في سيارة BMW الفئة السابعة.
تتوفر طرازات BMW eDRive، وهي 740e و 740Le و 740Le xDrive اعتباراً من العام 2016. القيم الواردة تمثل المواصفات الفنية المحتملة.

مفهوم السيارة

سيارة صالون فارهة من BMW بأقل قدر من استهلاك الوقود وأعلى مستويات الديناميكية في جميع أنماط القيادة. وبفضل التنوع والديناميكية، تحقق سيارة BMW الفئة السابعة بنظام eDrive كافة التوقعات، بينما تظهر أحرف eDrive على عمود C متباينة بدقة متناهية مع BMW الفئة السابعة. ولكن ما يميزها بالفعل هو المجموعة التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل، حيث يمكنها أن تسير لمسافة 40 كيلومتر تقريباً (37 كيلومتر مع نظام eDrive) دون انبعاثات وأي استهلاك للوقود. وحتى في وضع القيادة المركبة، يبلغ انبعاث ثاني أكسيد الكربون لسيارة BMW الفئة السابعة مع نظام eDrive 49 غرام فقط لكل كيلومتر (53 غرام مع نظام eDrive)، توضع البطارية عالية الفولت في مكان آمن أسفل أرضية حجرة الأمتعة، والتي تتميز برحابة فائقة وسعة 420 لتر تجعلها مثالية لوضع الأمتعة. ويعني ذلك باختصار مفهوماً رائداً لا يضاهى.

خصائص فردية للقيادة
كطراز هجين يعمل بالكهرباء، تتمتع سيارة BMW الفئة السابعة مع نظام eDrive بمجموعة من أنماط القيادة المتنوعة التي تسمح للسائق بالتحكم باستهلاك الطاقة الفعلي. يعتمد ذلك على كل من نمط القيادة المختار والسلوك الشخصي للسائق، فعندما تكون البطارية مشحونة بالكامل، يمكنك القيادة لمسافة تصل إلى 40 كيلومتر (37 كيلومتر مع نظام eDrive) بشكل يعتمد تماماً على الكهرباء قبل الانتقال إلى محرك BMW TwinPower Turbo للوصول إلى أعلى مستويات الكفاءة.

منظومة الحركة
يعد محرك البنزين BMW TwinPower Turbo رباعي الاسطوانات والمحرك الكهربائي عالي الكفاءة eDrive القوة المحركة لسيارة BMW الفئة السابعة بنظام eDrive. تبلغ قوة النظام 240 كيلوواط (326 حصان) مع استهلاك في النظام المركب يبلغ 2.1 لتر لكل 100 كيلومتر (2.3 لتر مع نظام eDrive*). يضمن نظام القيادة الذكي بالدفع الكلي BMW xDrive مستويات مثالية من السحب، لتتضافر تلك التقنيات من EfficientDynamics معاً وتحقق نتائج مدهشة لا تقتصر على انخفاض استهلاك الوقود بل تشمل كذلك ديناميكية رائعة في القيادة وثباتاً في مختلف الظروف والأحوال.
*القيم الواردة لاستهلاك الوقود وانبعاث ثاني أكسيد الكربون هي قيم أولية لم يتم تأكيدها. تعتمد القيم على قياس الإطارات المختارة.

محرك البنزين رباعي الأسطوانات BMW TwinPower Turbo

يضمن محرك البنزين رباعي الأسطوانات BMW TwinPower Turbo متعة القيادة القصوى بفضل مرونة تحقيق القوة والاستجابة المدهشة على سرعات متدنية للمحرك، وكل ذلك فيما يحقق مستويات استثنائية من كفاءة الوقود وتدني الانبعاثات.
يعد محرك البنزين رباعي الأسطوانات مثالاً ساطعاً على إنتاج المحركات العصرية. ولتحسين الديناميكية والكفاءة، تستخدم BMW تقنية TwinPower Turbo مع التحكم المتباين الكامل بالصمامات Valvetronic وتقنية Double-VANOS مع الحقن عالي الدقة، مما يسمح للمحرك بالعمل بقيمة مثالية من كفاءة الطاقة مهما كان نطاق الحمل، ليقلل بالتالي من استهلاك الوقود. يعد المحرك جزءاً من مجموعة EfficientDynamics ويولّد قوة قدرها 190 كيلوواط (258 حصان) بعزم مقداره 400 نيوتن متري.

المحرك الكهربائي

يندمج المحرك الكهربائي المبرّد بالسائل في السيارة الهجينة في نظام نقل الحركة بالسيارة. تبلغ قوة المحرك 83 كيلووات (113 حصان) ويحقق عزماً أقصى قدره 250 نيوتن متري. يمكن تغطية مسافة تصل إلى 40 كيلومتر* (37 كيلومتر مع نظام xDrive*) بالنمط الكهربائي الخالص 100%، وصولاً إلى سرعة قصوى قدرها 120 كيلومتر في الساعة.
وفي كل مرة يرفع فيها السائق قدمه عن دواسة التسارع، يعمل المحرك الكهربائي كمولد يعمل بقوة العجلات، ليحول الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية في عملية تسمى استرجاع الطاقة. ويتحقق مستوى أعلى من استرجاع الطاقة عند ضغط المكابح، حيث تبطئ السيارة سرعتها بالاعتماد على المحرك الكهربائي وحده، والذي يقوم في الوقت ذاته بتحويل الطاقة الحركية إلى كهرباء.
يمكن استعمال تلك الطاقة المستعادة المجانية لتشغيل السيارة عبر المحرك الكهربائي أو تشغيل الأجزاء الكهربائية فيها، مما يقلل استهلاك الوقود ويعزز كفاءة القيادة بشكل كبير.
* القيم المذكورة هي قيم أولية لم يتم تأكيدها. تقوم تلك الأرقام على استخدام إطارات قياس 17 و 18 بوصة مع مقاومة متدنية للدوران.

البطارية عالية الفولت

توضع البطارية عالية الفولت في سيارة BMW 740e/Le أسفل المقعد الخلفي، مما يحافظ على أمانها ويوفر المساحة. ونتيجة لذلك، تصبح حجرة الأمتعة أصغر منها في الطرازات التقليدية، وبسعة 420 لتراً.
يمكن شحن البطارية مع الكابل المتوفر إما من القابس المنزلي العادي بقوة 230 فولط أو في محطات الشحن العمومية. أثناء الحركة، يعمل المحرك الكهربائي أحياناً كمولّد يحول الطاقة الحركية إلى كهربائية (استعادة الطاقة)، يتم تخزينها في البطارية.
وبفضل تقنية أيونات الليثيوم، تتمتع البطارية عالية الفولت والمبرّدة بالسائل بكثافة عالية للطاقة وأبعاد صغيرة نسبياً. تبلغ طاقة البطارية 9.2 كيلووات ويمكنها توفير قوة تصل إلى 83 كيلوواط (113 حصان) للمحرك الكهربائي في لحظات. وعند شحنها بالكامل يمكنها السير بالاعتماد الكامل على المحرك الكهربائي لمسافة تصل إلى 40 كيلومتر* *(37 كيلومتر مع نظام xDrive*) بالنمط الكهربائي الخالص 100%، وصولاً إلى سرعة قصوى قدرها 120 كيلومتر في الساعة.
* القيم المذكورة هي قيم أولية لم يتم تأكيدها. تقوم تلك الأرقام على استخدام إطارات قياس 17 و 18 بوصة مع مقاومة متدنية للدوران.
الإدارة الذكية للطاقة

تعتبر الإدارة الذكية للطاقة أحد أهم المقومات في نظام BMW eDrive، فالنظام ينسّق بين تفاعلات كافة مكونات نظام الحركة من أجل دمج أفضل مستويات الكفاءة مع ديناميكية القيادة الرائعة.
تحسّن الإدارة الذكية للطاقة عنصر الكفاءة في المحرك الهجين من خلال توقع واختيار المحرك المناسب. على سبيل المثال، تستعمل بيانات الملاحة المتوفرة لتحدد أقسام المسار مسبقاً وحالات القيادة الأنسب للمحرك الكهربائي أو للانتقال إلى البطارية عالية الفولتية.
وفي الحالات التي يتدنى فيها مستوى كفاءة الطاقة في محرك الاحتراق، ينتقل النظام إلى نطاق حمل أعلى يمتلك عنصرا أفضل لكفاءة الطاقة. يعني ذلك أن محرك الاحتراق ينتج قوة إضافية، تستخدم لتوليد الكهرباء للبطارية عبر المحرك/المولد الكهربائي ويمكن استخدامها لاحقاً للقيادة بالمحرك الكهربائي أو لدعم محرك الاحتراق بكفاءة. كما أنها تتحكم بالمحرك الكهربائي / المولد بحيث تتحول الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية خلال السير بسرعة ثابتة وعند استعمال المكابح. وعند استخدام وظيفة الإدارة الذكية مع نمط ECO PRO، تتكيف جميع أنظمة السيارة مع وضع توفير الوقود والكفاءة العالية – بما في ذلك جميع الأنشطة المساندة ووظائف الراحة.
يسمح زر eDrive للسائق بالاختيار بين ثلاثة أنماط هي: نمط AUTO eDRIVE القياسي ونمط MAX eDRIVE الكهربائي بالكامل لمسافة تصل إلى 120 كيلومتر في الساعة. ونمط CONTROL BATTERY لتوفير شحن البطارية، والذي يحافظ على مستوى الشحن ثابتاً للاستخدام لاحقاً.

نمط AUTO eDRIVE

عند تشغيل السيارة يكون نمط AUTO eDrive، أي النمط الهجين، هو الوضع القياسي للتشغيل، ويمكن للسائق الاستفادة من الأفضلية الانتقائية للقيادة الكهربائية الخالصة ذات الكفاءة المتناهية. واعتماداً على حمل الأمتعة ومستوى شحن البطارية، يمكن للسيارة استخدام الطاقة الكهربائية الخالصة لسرعة تصل إلى 120 كيلومتر في الساعة. يظهر عداد الطاقة في لوحة العدادات للسائق القوة الكهربائية التي تستخدمها السيارة حالياً، والمرحلة التي تحتاج فيها إلى طاقة إضافية تدفع محرك الاحتراق للعمل تلقائياً.

نمط MAX eDRIVE

ذروة المتعة في القيادة الكهربائية: في نمط MAX eDRIVE، يمكنك التمتع بقيادة كهربائية خالصة على سرعات تصل إلى 120 كيلومتر في الساعة. أما على السرعات الأعلى أو عندما ينفد التسارع الكامن، فإن محرك الاحتراق يعمل بشكل تلقائي.

نمط التحكم بالبطارية

في نمط التحكم بالبطارية Battery Control، تعمل السيارة فقط بمحرك الاحتراق فيما يتم شحنها إلى المستوى الذي يختاره السائق. ويتم الاحتفاظ بالطاقة الكهربائية المخزّنة للاستفادة منها في القيادة الكهربائية لاحقاً.

الانتقاء مع خاصية الاستشعار

عند إدخال الوجهة في نظام الملاحة، يقوم نظام إدارة الطاقة مع خاصية الاستشعار بتحليل المسار الذي تخطط لسلوكه باستخدام بيانات ثابتة مثل حدود السرعة والمعلومات الحالية للحركة المرورية في الطريق. وبهذه الطريقة يستخدم النظام نمط القيادة الكهربائية الخالصة بكفاءة وبالأسلوب الأمثل، وعلى الطرق التي يحقق فيها الفائدة الأقصى (مثل القيادة في المدينة).

الشحن
سواء كنت تستخدم قابساً منزلياً عادياً أو شاحن BMW i Wallbox من مجموعة منتجات وخدمات 360° ELECTRIC، فإن شحن البطارية القوية في غاية السهولة. يمكنك إعادة شحن البطارية أثناء تنقلك في واحدة من العديد من محطات الشحن العمومية باستخدام بطاقة ChargeNow.

الشحن في المنزل

يمكن شحن السيارة في المنزل بكل سهولة على قابس الكهرباء العادي بقوة 230 فولط، ليكتمل الشحن تماماً خلال أقل من أربع ساعات. يقع منفذ شحن السيارة خلف الغطاء الواقع على اللوحة الأمامية اليسرى، وكل ما تحتاج إليه في تلك الحالة كابل الشحن الخاص، والذي يمكن تخزينه بشكل آمن أسفل أرضية حجرة الأمتعة. توجد سدادة خاصة لحماية منفذ الشحن وإبعاد الاجسام الدخيلة عنه، بينما يحمل إضاءة LED لإظهار حالة الشحن بوضوح.
وبدلاً من قابس الكهرباء العادي، يمكن استعمال شاحن BMW i Wallbox كمصدر للشحن، فهو يوفر طاقة شحن أكبر ليقلل بالتالي من الزمن اللازم للشحن. كما توجد شاشة خاصة في مجموعة الأدوات لإعلام السائق بالمستوى الحالي لشحن البطارية عالية الفولتية. واعتماداً على عوامل مختلفة، منها على سبيل المثال قوة الشحن في مصدر الكهرباء والأجهزة التي تستهلك الكهرباء في السيارة خلال عملية الشحن واستعمال شاحن Wallbox، يستغرق الأمر حوالي 2.75 ساعة لإعادة ملء بطارية فارغة تماماً. وخلال الشحن الخارجي، يمكن تدفئة أو تبريد منطقة الركاب مسبقاً دون أن يؤثر ذلك على حالة شحن البطارية عالية الفولتية. ولأن قدراً كبيراً من القيادة يعمل بالكهرباء، فإن ذلك يقلل بشكل كبير من تكلفة التنقل.

الشحن في المحطات العمومية

إلى جانب المقابس المنزلية التقليدية، يمكن شحن السيارة بسهولة وراحة أثناء التنقل في محطات الشحن العمومية. بتلك الطريقة يمكن للسائق ختام جولة التسوق ببطارية مشحونة تماماً ودون إصدار أي انبعاثات. كل ما يحتاجه الأمر هو كابل الشحن الخاص، والذي يمكن تخزينه بشكل آمن أسفل أرضية حجرة الأمتعة. يحمل منفذ الشحن إضاءة LED لإظهار حالة الشحن بوضوح بينما تعمل حلقات إضاءة LED حول منفذ الشحن على توضيح حالة الشحن. ويعطي نظام الملاحة وتطبيق BMW ConnectedDrive السائق معلومات عن موقع وتوفر محطات الشحن المناسبة. وللشحن، يمكن استعمال كابل من إكسسوارات BMW الأصلية في محطات الشحن العمومية. ويختلف زمن الشحن اعتماداً على هوامل متعددة، منها على سبيل المثال قوة التيار وعدد الأجهزة الفعالة التي تستهلك الكهرباء في السيارة.
تكتمل عملية التحقق في محطة الشحن وإعداد الفاتورة الشهرية لتكاليف الطاقة باستعمال بطاقة ChargeNow من خدمات BMW للتنقل.
الرجاء الملاحظة بأن بطاقة ChargeNow هي خدمة غير مجانية وتترتب على استخدامها رسوم من مجموعة خدمات 360° ELECTRIC.

الاتصال
الاتصال الدائم في سيارتك BMW: لا تقتصر الوظائف المتاحة عبر الهواتف الذكية (سواء بنظام التشغيل iOS او Android) على خدمات التحكم عن بعد، كغلق السيارة على سبيل المثال، بل تتضمن أيضاً وظائف خاصة بالسيارات الهجينة، مما يضمن لك دوماً الحصول على لمحة شاملة حول قيم الاستهلاك والكفاءة في سيارتك BMW الفئة السابعة مع نظام eDrive. خدمات BMW لكل الاحتياجات، يمكن استخدامها في السيارة وخارجها.

تطبيق My BMW Remote للسيارات الهجينة

يقوم تطبيق My BMW Remote للسيارات الهجينة بنظامي التشغيل iOS و Android بعرض المعلومات المفصلة عن الوضع الحالي للسيارة، كالموقع او مستوى البطارية او المسافة المتبقية.
يمكن التحكم بعملية الشحن عن بعد من خلال مؤقت يعمل بفارق أسبوع، وتعديل حرارة السيارة عن بعد في الوقت المناسب للرحلة التالية. ومن السهل إرسال الوجهات والمعالم المثيرة للاهتمام ومواقع محطات الشحن من التطبيق مباشرة إلى السيارة.
كما يقيس تطبيق My BMW Remote للسيارات الهجينة الكفاءة في كل رحلة، ويمكنه تقديم المقترحات حول كيفية قيادة السيارة بشكل أكثر كفاءة وزيادة مدى المسافة المقطوعة بنفس كمية الوقود. ويمكن تبادل قيم الكفاءة الخاصة بكل رحلة ومقارنتها مع السائقين الآخرين.

تهيئة الأجواء مسبقاً

ادخل سيارة تتمتع بأجواء لطيفة باردة في الصيف وبدفء ونوافذ صافية في الشتاء – فوظيفة تكييف الهواء والتدفئة المساندة أثناء الركن في سيارة BMW 740e/Le الهجينة تسمح بذلك.
بفضل ضاغط التبريد الكهربائي ومدفأة حرارية بدون خزان، يعمل مكيف الهواء التلقائي دون صوت تقريبا حتى عند إطفاء المحرك. ويمكن ضبط زمنين مختلفين للتشغيل مقدماً.
وقبل نصف ساعة من الرحلة المخطط لها، تعمل وظائف التدفئة والتبريد والتهوية بحسب درجة الحرارة المختارة من خلال نظام ذكي للتحكم. يعمل النظام بواسطة مفتاح iDrive للتحكم داخل السيارة أو باستعمال هاتف ذكي وتطبيق My BMW Remote للسيارات الهجينة.
تعمل وظيفة التدفئة والتبريد أثناء التوقف بغض النظر عن شحن السيارة خارجياً أم لا، وبشرط توفر مستويات الشحن الكافية في البطارية عالية الفولت.

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى