انت هنا: الرئيسية » أخبار السيارات » تفادي تكبّد تكاليف عالية بسبب الأعطال ’ايه سي دلكو‘ تقدّم شرحاً واضحاً لخمسة رموز رئيسية على لوحة عدّادات السيارة

تفادي تكبّد تكاليف عالية بسبب الأعطال ’ايه سي دلكو‘ تقدّم شرحاً واضحاً لخمسة رموز رئيسية على لوحة عدّادات السيارة

تفادي تكبّد تكاليف عالية بسبب الأعطال ’ايه سي دلكو‘ تقدّم شرحاً واضحاً لخمسة رموز رئيسية على لوحة عدّادات السيارة

الشرق الأوسط – على الرغم من أن الرموز التي تظهر عبر لوحة عدّادات السيارة ليست جديدة، إلا أنه هناك دوماً المزيد من السائقين الجدد الذين يكونون بحاجة للتعرّف على بعض الأمور الأساسية في السيارة. ومن هذا المنطلق، تقدّم ’ايه سي دلكو‘، العلامة التجارية الأمريكية الرائدة عالمياً في مجال قطع غيار وخدمات السيارات، لائحة ببعض أبرز أضواء التحذير والأمور التي تشير إليها، بالإضافة إلى ما يجب القيام بها في حال إنارتها وذلك كي يكون كل سائق على دراية تامّة بما يحصل.

 

قد تختلف الرموز الموجودة ضمن لوحات العدّادات من سيارة إلى أخرى، لكنها تعكس معلومات مهمّة للسائقين وتنبّههم من مخاطر محتمَلة، وبالتالي يتوجّب عدم التغافل عنها على الإطلاق. وفي الواقع، يجب أن يكون التعرّف على ما تعنيه بعض الرموز الرئيسية في لوحات العدّادات من الأمور الأولى التي يقوم بها السائق قبل الانطلاق بالرحلة على الطريق.

 

حول هذا الموضوع، قال محمد الفيّاض، المدير التنفيذي للعناية بالعملاء وخدمات ما بعد البيع لمنطقة الشرق الأوسط في شركة ’جنرال موتورز‘: “من المهم جداً أن ينتبه السائقون دوماً للوحة العدّادات ويكونوا جاهزين للتعامل بهدوء وبشكل صحيح مع أي ضوء تحذيري يظهر على لوحة العدّادات. وكعلامة تجارية متخصّصة بالسيارات، تهدف ’ايه سي دلكو‘ على تعزيز الوعي حول بعض التفاصيل البسيطة، لكن المهمّة للغاية في السيارات وذلك بهدف مساعدة الناس على الاستمتاع بتجربة قيادة آمنة خالية من أي مشاكل.”

 

وهنا تسلّط ’ايه سي دلكو‘ الضوء على خمسة رموز رئيسية يجب أن ينتبه لها السائق ويعي معناها ويعرف ما يجب القيام به في حال إنارة أحد هذه الرموز ضمن لوحة العدّادات:

 

  1. ميزان الحرارة أو مؤشر ضوء الحرارة:

يمكن تذكر هذا الرمز بسهولة – فهو يبدو كميزان حرارة موضوع  في الماء. وهو يشير إلى معدل الحرارة في مبردّ السيارة. وإن ظهور المؤشر عند المنطقة “H” يعني حرارة مرتفعة، ما يشير إلى وجود مشكلة ما. إذا ظهرت هذه الإشارة، يجب التوقف بشكل آمن، وتغيير الحركة إلى وضعية “N”، ومنح المحرك فرصة للهدوء. لا يجب قيادة السيارة إذا لم ترجع الحرارة إلى مستواها الاعتيادي، أو إذا استمرت إشارة حرارة مرتفعة “HOT” بالظهور!

 

  1. البطارية أو ضوء تنبيه مقياس الجهد الكهربي:

هذا الضوء هو عبارة عن شكل بطارية صغيرة يشير إلى جهد النظام الكهربائي للسيارة عندما يكون المحرك في حالة التشغيل، ويجب أخذ السيارة للخدمة في حال ظهور هذا الضوء التنبيهي، أو إذا تحرك المؤشر إلى High أو Low، ما يشير إلى وجود جهد كهربي كبير، أو غير كافي.

 

  1. قفاز الملاكمة أو ضوء تنبيه أعطال المحرك:

تعرف هذه العلامة بضوء تنبيه ’فحص المحرك‘، والذي قد يشير إلى عدد من المشاكل المحتملة. لذلك، إذا استمرت هذه الإشارة بالظهور خلال قيادة السيارة يجب أخذ السيارة للخدمة الفورية! أما إذا ظهرت هذه الإشارة لفترة قصيرة من الزمن عند تشغيل السيارة، طالما أنها لا تظهر بشكل مستمر، فالأمورعلى ما يرام.

 

  1. إشارة تعجّب في إناء أو ضوء التنبيه من انخفاض ضغط الإطار:

هذا الرمز يظهر كإشارة تعجب بين أقواس. وهو يشير إلى وجود نقص حاد في ضغط أحد إطارات السيارة. بمعنى آخر، قد يكون أحد إطارات السيارة على الأقل يسربّ الهواء. وإذا ظهر هذا التنبيه، يجب التوقف بشكل آمن في أسرع وقت ممكن والقيام بتعبئة الإطارات بالمستوى الذي ينصح به من الهواء المذكور في دليل السائق.

 

  1. مصباح علاء الدين أو ضوء التنبيه من انخفاض ضغط الزيت:

إذا ظهرت هذه الإشارة التي تشبه بشكل كبير مصباح علاء الدين السحري – فإن ذلك يعني وجود انخفاض في ضغط زيت المحرك. وهذا التنبيه قد يشير ببساطة إلى الحاجة لإعادة تعبئة زيت المحرك، أو قد يشير إلى وجود مشكلة أكبر من ذلك بكثير. وبحسب خبراء ’ايه سي دلكو‘، قد يتسبب نقص ضغط زيت المحرك بضرر كبير ومكلف لمحرك السيارة. وإذا ظهرت هذه الإشارة التنبيهية، يجب إيقاف السيارة بشكل آمن وعدم إعادة تشغيل المحرك. ثم يجب تفقد مستوى زيت المحرك، و إذا لم يكن منخفضاً، أو إذا لم تعرف كيفية تفقده، ننصح بالتواصل مع خدمة المساعدة على الطريق ليقوم الخبراء بتفقد السيارة. من المهم جداً عدم تشغيل المحرك عند ظهور المنبه الضوئي لضغط الزيت.

 

يوجد لدى ’ايه سي دلكو‘ مجموعة واسعة جداً من المنتجات عالية الجودة ضمن 37 فئة. وتغطّي مجموعة المنتجات علامات تجارية متعدّدة منها المركبات الأمريكية، الأوروبية والآسيوية، مما يضمن تمتّع معظم أصحاب السيارات في الشرق الأوسط براحة بال تامّة تترافق مع عملية صيانة مركباتهم عبر ’ايه سي دلكو‘.

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى