انت هنا: الرئيسية » أخبار السيارات » جاكوار تكشف عن I-PACE Concept

جاكوار تكشف عن I-PACE Concept

جاكوار تكشف عن I-PACE Concept

سيارة الدفع الرباعي الكهربائية عالية الأداء
حقائق رئيسية
تعدّ سيارة I-PACE Concept أول سيارة كهربائية من جاكوار على الإطلاق
سيتم الكشف عن نسخة إنتاجية من هذه السيارة في أواخر عام 2017، لتدخل الأسواق في عام 2018
سيارة I-PACE Concept هي سيارة دفع رباعي كهربائية عالية الأداء ذات تصميم جريء ومتطور، تجمع بين شكل السوبركار وأداء السيارات الرياضية وتنوع سيارات الدفع الرباعي ذات الخمسة مقاعد.
مع مدى متوقع يصل إلى أكثر من 500 كيلومتر وفق دورة القيادة الأوروبية الجديدة (أكثر من 220 ميلاً وفق وكالة البيئة الأمريكية EPA)، سيحتاج السائقون الذين يقودون يومياً بشكل معتدل إلى إعادة شحن السيارة مرة واحدة في الأسبوع فقط.
بنية جديدة لسيارة كهربائية أتاحت لمصممي ومهندسي جاكوار الابتعاد عن المألوف في قواعد استخدام السيارة
تحتل مساحة أقل على الطريق من سيارات الدفع الرباعي التقليدية متوسطة الحجم، إلا أنها توفر مساحة أكبر للركاب والأمتعة مقارنة بالنماذج الموجودة في الفئة الأعلى من السيارات
توفر الديناميكيات الهوائية المحسنة كفاءة سحب منخفض عند 0.29، مما قاد إلى ميزات تصميم جديدة تجسد قوة السيارة وأداءها
يتميز التصميم الداخلي بتكنولوجيا متطورة ومواد ممتازة، لتستعرض رؤية جاكوار لفخامة السيارات الكهربائية مع الحفاظ على التفاصيل الجميلة والحرفية البريطانية في الصناعة
مقاعد نحيفة خفيفة الوزن ذات وضعية قيادة رياضية، توفر إحساساً يماثل ما تقدمه السيارة الرياضية من تواصل مع الطريق
محركات كهربائية عند المحورين الأمامي والخلفي تولد قوة مشتركة فورية تبلغ 400 حصان وعزم دوران يبلغ 700 نيوتن للمتر، وتقدم تسارعاً شبيهاً بما تقدمه السيارات الرياضية وفي جميع الظروف الجوية، وعلى مختلف أنواع الأسطح التي تتعامل معها سيارات الدفع الرباعي
يوفر انخفاض مركز الثقل بالإضافة إلى التعليق المتطور الذي يعتمد على نظام ترقوة مزدوجة في الأمام ورابط تعليق خلفي متكامل، تجربة الركوب والقيادة التي تتميز بها جاكوار مع تحسينات مذهلة
مجموعة من الشاشات التي تعمل باللمس، ومفاتيح تحكم وعدادات قياس تناظرية تعمل باللمس تساعد السائق على إدارة المعلومات في السيارة بشكل أكثر ذكاء وحدسية

“تشكل سيارة I-PACE Concept تحولاً جذرياً في عالم السيارات الكهربائية، إذ تمثل الجيل القادم في تصميم السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية. وتتمتع السيارة بتصميم مثير ومستقبلي، وتحمل أصالة منتجات جاكوار مع التفاصيل الجميلة والمميزة وبراعة الحرفة البريطانية”.
“هذه ليست مجرد سيارة نموذج، إنها نقطة الانطلاق لسيارة إنتاجية ذات خمسة مقاعد سيتم طرحها في الأسواق في عام 2018. وستكون هذه أول سيارة كهربائية على الإطلاق من جاكوار، وستفتح فصلاً جديداً في تاريخ علامتنا التجارية الأسطورية”.
إيان كالوم، مدير التصميم في شركة جاكوار
تخطي القواعد المألوفة
تعد سيارة I-PACE Concept من أهم السيارات النموذجية الملفتة بصرياً على الإطلاق من شركة جاكوار. وقد استفادت فرق التصميم والهندسة من الفرصة لإعادة النظر في مجمل نسب السيارة، مستغلين ما يوفره النظام الكهربائي من مزايا تتحرر من الإطار العام لهيكلية السيارة.
وجاءت النتيجة عبارة عن سيارة استثنائية تجمع بين تصميم ثوري متقدم مستوحى من السوبركار C-X75 مع الشكل السلس لسيارات الكوبيه، في سيارة دفع رباعي ذات خمسة مقاعد. وتنطوي سيارة I-PACE Concept على تقدم تكنولوجي تحت هيكلها، ويؤمن فريق التصميم في جاكوار أن المستهلكين مستعدون لتصاميم أكثر جرأة للسيارات الكهربائية.

“إن الفرص التي يوفرها المحرك الكهربائي كبيرة جداً. وتتيح السيارات الكهربائية للمصممين قدراً أكبر من الحرية، وهذه فرصة يجب علينا استغلالها بشكل جيد. ولهذا السبب قمنا بتطوير سيارة I-PACE Concept وفق بنية هيكلية جديدة تم تصميمها لتحسين أداء السيارة الكهربائية، وديناميكيتها الهوائية ومساحتها الداخلية.
“وفي سيارة I-PACE Concept، تكمن الثورة في شخصية السيارة، وليس في لغة تصميمها. وقد تمكنا من تقديم هذه الشخصية لأنها سيارة كهربائية، حيث أنها لم تأتِ لمجرد أننا أردنا ابتكار شيء مختلفٍ جداً عما اعتدنا القيام به: بل أردنا أن نقدم تصميماً يحتفي بالتكنولوجيا الجديدة للبطارية الكهربائية.
“لقد كنت مصمماً ومهتماً منذ بداية هذا المشروع بابتكار تصميم يعكس هذا التغيير في الخصائص الميكانيكية للسيارة. وقد أدى هذا التوجه إلى خلق شخصية رياضية ثورية مستقبلية عوضاً عن سيارة بمحرك وغطاء محرك”.
إيان كالوم، مدير التصميم في شركة جاكوار
وجدير بالذكر أن تقديم سيارة مع نسب بهذه الديناميكية ليس بالأمر الممكن إلا مع تصميم يستغل بذكاء كل ملليمتر يوفره نظام المحرك الكهربائي الحديث والمتطور من جاكوار. وبالاستفادة من الإمكانيات التكنولوجية للقيادة الكهربائية، تقدم سيارة I-PACE Concept تغييرات تصميمية كبيرة وتعبيراً جديداً للتميز واللمسات الشخصية والحرفة البريطانية التي تتمتع بها جاكوار.
وفي ظل عدم وجود محرك احتراق داخلي، ونفق مجموعة نقل سرعة، يمتاز تصميم سيارة I-PACE Concept بتقدم المقصورة إلى الأمام، وبامتداد أكبر لقاعدة العجلات وقصر المسافات خلف محاور العجلات. ويتيح هذا التصميم لشكل السيارة أن يصبح أكثر ديناميكية ويمنحها أوراكاً جذابة تقدم منظراً ونسباً أكثر قوة. كما يتيح هذا التصميم سعة أكبر للمساحة الداخلية وتحسيناً في ديناميكية السيارة وقدرة تمييزها.
وفي النتيجة، تتمتع شخصية سيارة I-PACE Concept بالكثير من القواسم المشتركة مع السوبركار C-X75 التي يكمن محركها في المنتصف، أكثر مما تتشاركه مع سيارات الدفع الرباعي التقليدية. ويكمن الدليل الأوضح على ذلك في نسب المقصورة المتقدمة، وخط المنتصف الديناميكي، ومنحنى المصدات الأمامية، والنسب القوية للأوراك الخلفية والعجلات الوظيفية الكبيرة. وبعد كل ذلك، تأتي البصمة الشاملة لسيارة I-PACE Concept بأنها سيارة مدمجة كأي سيارة دفع رباعي تقليدية متوسطة الحجم. وتتيح قاعدة العجلات الطويلة بقياس 2,990 ملم مساحة داخلية هائلة مع رحابة في مساحة الجلوس الخلفية للركاب والتي لا تتوفر في العادة سوى في سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم متعددة الاستخدامات وسيارات الصالون الفاخرة.
الشكل الجانبي
مع منظرها الجانبي الانسيابي وخطوطها الواسعة، وعجلاتها الكبيرة ووركها الخلفي القوي، تمثل سيارة I-PACE Concept جيلاً جديداً من السيارات الكهربائية. ومن خلال الجمع بين السمات المميزة لعلامة جاكوار التجارية مع خطوط جديدة أتاحها المحرك الكهربائي المتطور، فإن سيارة I-PACE Concept تخلق جمالية ديناميكية تعبر عن أدائها وابتكارها وأناقتها.
وتتيح قاعدة العجلات الطويلة وقصر المسافات خلف محاور العجلات خط سقف يشبه سيارات الكوبيه. وتتموضع المقصورة بشكل منخفض بين مصدات واسعة، لتخلق شعوراً من الحركة وتمنح جسم السيارة خط منتصف سريع ومستدق. بينما تعزز الخطوط الحيوية للنوافذ من مظهر السيارة الرياضي. وتم إبراز تصميم دفع المقصورة إلى الأمام من خلال الزاوية الحادة للزجاج الأمامي للسيارة ذو الانحناءة الشديدة، الذي يندمج منساباً مع غطاء محرك السيارة المنخفض، والذي يضفي المزيد على شكل السوبركار الذي تمتاز به سيارة I-PACE Concept.
وتم نحت الأقواس القوية للعجلات في جميع أنحاء بما يتناسب مع عجلات “نايت هوك” الملفتة للأنظار مقاس 23 بوصة بلون رمادي مع خطوط مدرجة سوداء لامعة وشكل الماسة الأخاذ، بما يبث شعوراً بالمزايا العملية لسيارة I-PACE Concept وقدرتها على أداء وظيفتها. كما تم تعزيز وظيفة هذه العجلات بإطارات مميزة ذات أبعاد 265/35/R23 مع نمط مخطط فريد من نوعه. وتشكل الأكتاف الخلفية القوية إضافة مميزة للمظهر القوي والجريء للسيارة، مما يعزز مظهرها الأشبه بالسيارات الرياضية.
ولم يؤدي التعاون الوثيق بين فرق التصميم وفرق الديناميكيات الهوائية إلى مجرد تحقيق قدرة سحب منخفضة لسيارة من هذه الفئة عند نسبة 0.29 فحسب، بل قاد أيضاً إلى إدخال تكنولوجيا متطورة لتصميم السيارة النموذج. وتتيح مقابض الباب المستوحاة من تصميم مقبض دافق المياه تقليل السحب بانزلاقها للخارج فقط عند تفعيلها. كما توفر الأطراف السفلية المصممة بما يعزز الديناميكا الهوائية، مزيجاً مثالياً بين الشكل والوظيفة عن طريق توجيه الهواء بشكل أكثر كفاءة حول العجلات.
الشكل الأمامي
تفيض سيارة I-PACE Concept بأداء رياضي في غاية القوة. حيث يجمع غطاء محرك السيارة المنخفض الذي ينتهي إلى أقواس عجلات منحنية، بين جماليات سيارة رياضية مع الحضور المهيب لسيارة الدفع الرباعي. وتحافظ الشبكة الأمامية ذات الفتحات السداسية، المطلية باللون الأسود اللامع، على عنصر أساسي في جوهر تصميم جاكوار في الوقت الذي توفر فيه أيضاً فوائد ديناميكية.
ويمر تدفق الهواء أيضاً من خلال فتحات تهوية مستوحاة من غطاء محرك سيارة C-X75، مما يساعد على تقليل السحب. أما المصابيح الأمامية ذات الخطوط الانسيابية النحيفة بتقنية LED بالكامل، والتي تأتي حمل علامة حرف J المزدوج وتنير بشكل متوهج في النهار، فهي تبرز الخطوط المميزة للسيارة.
الشكل الخلفي
يقدم التصميم الحاد للقسم الخلفي من سيارة I-PACE Concept دليلاً واضحاً على القدرات الديناميكية والكفاءة المميزة التي تتمتع بها هذه السيارة. ويعزز السبويلر الانسيابي المصنوع من مواد مركّبة من الطابع الرياضي للسيارة، فضلاً عن تقليله من الارتفاع عند السرعات الأعلى دون توليد قوة سحب.
ويأتي تصميم زاوية الميلان الشديدة للزجاج الخلفي ليمنح السيارة قدرات ديناميكية أعلى، ويعتمد الزجاج الخلفي على طلاء متطور مانع لتجمع المياه، مما يلغي الحاجة للمساحات الخلفية التي تسبب مظهراً فوضوياً للسيارة. ويتقاطع خط السيارة مع النهاية المربعة وثلاثة أرباع الامتداد الخلفي مما يعكس قوتها ويعزز كفاءتها.
ويضمن تحسين التصميم الذي لا يساوم على شيء، أن يعمل شكل السيارة ووظيفتها بتناغم مثالي معاً. ولا يبرز التصميم الجريء قصر المسافات الممتدة خلف العجلات وحسب، بل يساعد الهواء في التشبث أكثر بالسيارة مما يحقق استقراراً في تدفق الهواء عند القيادة بسرعة.
ولا توفر فتحات التهوية الخلفية المميزة مجرد بديلٍ بصريٍ ذكيٍ للعادم، بل تقوم أيضاً بتوجيه الهواء القادم من أقواس العجلات الخلفية إلى مؤخرة السيارة. كما يساهم موزع الهواء الخلفي في سيارة I-PACE Concept في زيادة الكفاءة الديناميكية للسيارة في الوقت الذي يعزز فيه أيضاً منظر السيارة المنخفض.
وتتمتع مصابيح LED الخلفية المماثلة لتلك الموجودة في سيارات جاكوار الأخرى، بأشكال بصرية مربعة داخل دوائر المصباح لمنج السيارة مظهراً أكثر حدية وتقنية. وتم دمج مصابيح توقف LED مرتفعة بشكل غير مرئي تحت السبويلر، إذ تصبح مرئية فقط عند الضغط على الفرامل.
التصميم الداخلي
تقدّم سيارة I-PACE Concept ذات المقاعد الخمسة دليلاً واضحاً على خطط جاكوار لتقديم نسخة إنتاجية بتصميم مستقبلي يطغى على المساحة الداخلية الواسعة. كما أنها تعرض مجموعة من التقنيات الحديثة والمواد التقليدية التي تميّز رؤية جاكوار للسيارات الكهربائية الفاخرة.
كما تبين سيارة I-PACE Concept حجم المساحة الداخلية التي يوفرها تصميم المقصورة الأمامية والمحرك الكهربائي.
“كان هدفنا هو تطوير سيارة دفع رباعي ذات مساحة داخلية واسعة تتسع بسهولة لخمسة أشخاص، وإلا لما كان لهذا المشروع أي معنى. ولتحقيق ذلك، استفدنا من الحرية التي توفرها السيارات الكهربائية للمصممين.
“يسمح موضع المحرك الكهربائي والمقصورة الأمامية بتقريب مكان السائق إلى الأمام، مما يوفر مساحة أوسع للركاب الموجودين في الخلف. ويسمح هذا أيضاً بتوفير صندوق أمتعة بحجم 530 ليتراً دون المساومة على الشكل الجريء والمميز للسيارة”.
ايان كالوم، مدير التصميم في جاكوار
تشتهر جاكوار بتصميم مقصورات قيادة تركز على السائق، وهنا تتكامل هذه المقصورة بتصاميم حدسية ومواد متطورة تتألق فيها براعة جاكوار بطرق جديدة مبتكرة.
وتمتاز مقاعد السائق والركاب بانخفاضها أكثر من مقاعد سيارات الدفع الرباعي التقليدية، حيث أن مقاعد سيارة I-PACE Concept النحيلة تجعل الوركين أكثر انخفاضاً نحو الأسفل. وتسمح هذه الوضعية التي توجد عادة في السيارات الرياضية بمنح إحساس أقوى بالاتصال مع الطريق.
وتسهم وضعية المقصورة الأمامية لسيارة I-PACE Concept، مع انخفاض غطاء محركها وقصر محوريها، في منح السائق رؤية واضحة للطريق ولكل ما يحيط بالسيارة. إنها شبيهة قليلاً بسيارة جاكوار E-Type، حيث ترسم الأجنحة الأمامية إطاراً للطريق في الأمام، مما يتيح للسائق باختيار مساره أثناء الانعطاف بكل ثقة.
وبمجرد فتح الباب، يطغى الإحساس بالمساحة الداخلية الواسعة الفسيحة. وفور الدخول إلى سيارة I-PACE Concept، يمكن للسائق أن يرى الأرضية المسطحة بكامل عرضها على امتداد الكونسول الوسطي، مما يمنحه شعوراً فورياً بالمساحة الواسعة التي يوفرها تصميم السيارة المبتكر.
وبالنسبة للوحة أجهزة القياس، فتمتاز بوضعية منخفضة وتساعد خطوطها الأفقية واستخدام الحد الأدنى من مفاتيح التحكم في إبراز المساحة الداخلية. وتم تصميم الكونسول الوسطي لتدليل السائق، مع إطاري دعم معدنيين جميلين يحيطان بفتحات منطقة مخصصة للتخزين تحت لوحة التحكم، في لمسة ستتكرر في سيارات أخرى من جاكوار في المستقبل.
ويتيح استخدام هذه الإطارات الداعمة أيضاً تقديم بديل لمسي لقرص نقل الحركة التقليدي، فالأزرار المدمجة في قرص نقل الحركة تسمح للسائق بالوصول إلى الأسفل واختيار وضعية القيادة أو الوضعية الحيادية أو الوقوف أو الرجوع للخلف بشكل حدسي، فقط من خلال لمسة واحدة بواسطة الإبهام.
وفي جميع أنحاء المقصورة الداخلية لسيارة I-PACE Concept، يبرز اهتمام جاكوار الفائق بالجودة العالية، والمواد الطبيعية، وأعلى مستويات الحرفية لمنح ركابها شعوراً قوياً بالفخامة والاستدامة. وتسهم التشطيبات الداخلية في توفير لمسات غنية متباينة. وتغطي جلود ويندسور مقطوعة بالليزر الجزء الأمامي من المقاعد، على شكل المعين الهندسي العريق من جاكوار، حيث تمت حياكتها بدرزات مزدوجة متباينة، مع حواف ملونة من ألياف الكربون. أما مساند الظهر في المقاعد، فتم تزويدها بجلود مونستون ألكانتارا.
وتوفر أبواب السيارة طبقات ذات ألوان مماثلة من الألومنيوم وجلود ألكانتارا وقشور خشب الجوز الداكنة وغير المصقولة ومفتوحة المسام. كما تم دمج لمسات متقنة للغاية، مثل شبك مكبرات الصوت، مع تشطيبات مقابض الأبواب، وتتضمن تفاصيل ثلاثية الأبعاد تشبه الجواهر وتوحي أيضاً بشكل المعين الهندسي الذي تعتمده جاكوار.
ويسهم السقف الزجاجي البانورامي على طول السيارة في تعزيز انسياب الزجاج الأمامي ويسمح بدخول ضوء النهار الطبيعي بوفرة إلى داخل سيارة I-PACE Concept. ويتناغم الزجاج بسلاسة مع التصميم الداخلي بفضل البصمة الخزفية على شكل المعين الهندسي التي توحّد السقف مع اللمسات الأخرى على الاسطح الداخلية. وفي الليل، تعمل مجموعة من مصابيح LED المدمجة في السقف على إنارة الزجاج المزخرف لخلق تأثير بصري مذهل للغاية.
تفاصيل في منتهى الجمال
تركّز سيارة I-PACE Concept إلى حد كبير على تقديم تجربة قيادة مميزة للسائق، وتم أيضاً بذل جهود جبارة في تصميم مقصورتها الداخلية لضمان أن يشعر جميع الركاب بأنهم جالسون في مكان خاص ومميز جداً، فهذا ما يعنيه التواجد داخل سيارة جاكوار. وتزخر السيارة في جميع أجزائها من الداخل بأرقى المواد الفاخرة والعصرية، مع أسطح مصممة بدقة بالغة، ولمسات في غاية الروعة. ومن الأمثلة على ذلك:
تعكس الشاشات وأجهزة التحكم الدوارة التي تعمل باللمس مع التشطيبات المعدنية المميزة، روعة الجمع بين التقنيات المتطورة والحرفية التقليدية في السيارة. وتمتاز أجهزة التحكم الدوارة بإطارات مصنوعة من الألومنيوم تحيط بشاشات دائرية فريدة عالية الوضوح، مع تقنيات لمس متنوعة لمساعدة السائق على التمييز بين الوضعيات.
نقوش محفورة بالليزر على الأسطح الخشبية للوحة أجهزة القياس، تحمل عبارة: “صنعت بشغف من قبل جاكوار. تأسست في كوفنتري 1935” (Lovingly crafted by Jaguar. Est. Coventry 1935). ويعمل نظام تحديد المواقع المتقن على تحديد إحداثيات موقع استوديو جاكوار للتصميم، مسقط رأس سيارة I-PACE Concept.
تم اعتماد شكل المعين الهندسي الذي تشتهر به جاكوار على وسائد المقاعد باستخدام عملية قطع ليزري مبتكرة. ويمكن العثور على نفس النمط على الدواسات ومحيط الكونسول الوسطي.
تم تطريز علامات مع مخالب الجاكوار على المقاعد لإضفاء لمسات حيوية ترمز إلى سمات الدفء والذكاء الفريدة من نوعها لعلامة جاكوار التجارية.
تم حفر شكل المعين الهندسي الذي تشتهر به جاكوار كصورة على شبك مكبرات صوت نظام ميريديان المدمجة في الأبواب.
التنوع ومرونة الاستخدام اليومي
عند توكيل فريق جاكوار بمهمة بناء سيارة I-PACE Concept تم تكليفهم بتطوير سيارة رياضية رباعية الدفع عالية الأداء تمتاز برحابتها من الداخل وباستخداماتها العملية. ويوفر تصميم السيارة ذات المقصورة المتقدمة نحو الأمام مساحة داخلية غير مسبوق، أكبر بكثير مما هو ممكن في السيارات التي تعمل على الاحتراق الداخلي.
ومع عدم وجود حجرة محرك وتموضع مجموعة البطارية بين محوري العجلات، تتيح قاعدة العجلات الطويلة التي يوفرها تصميم المقصورة المتقدمة نحو الأمام والمسافات القصيرة خلف العجلات أبعاداً مميزة للسيارة بطول 4,680 ملم وعرض 1,890 ملم، وقاعدة عجلات طويلة تبلغ 2,990 ملم.
ونتيجة لذلك، تحتل سيارة I-PACE Concept مساحة أقل على الطريق مقارنة مع سيارات الدفع الرباعي التقليدية متوسطة الحجم، في حين توفر مساحة أكثر رحابة لركاب صف المقاعد الخلفي من بعض سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم وسيارات الصالون الفاخرة. وتضمن مساحة ثني الركبة في صف المقاعد الثاني في سيارة I-PACE Concept والتي تبلغ أكثر من 70 ملم، راحة من الدرجة الأولى لركاب المقعد الخلفي.
“إنها سيارة كهربائية كاملة غير منقوصة، مصممة من الصفر تماماً: فقد قمنا بتطوير بنية جديدة واخترنا فقط أفضل التقنيات الموجودة. وتستغل سيارة I-PACE Concept جميع ما يمكن أن يوفره تصميم السيارات الكهربائية بشكل كامل، من حيث توفير المساحة الرحبة وتقديم متعة القيادة والأداء المميز”.
الدكتور وولفغانغ زيبارت، مدير التصميم الفني في جاكوار لاند روڤر
ومع عدم وجود نفق مجموعة نقل السرعة، استفاد مصممو جاكوار من المساحة المتوفرة لإنشاء منطقة تستيف مبتكرة بسعة 8 ليترات داخل الكونسول الوسطي. ومع غياب مجموعة نقل السرعة التقليدية أيضاً، استفادت سيارة I-PACE Concept من مساحة تخزين ذكية للهواتف والمفاتيح والأشياء الصغيرة الأخرى.
وحتى مع الزجاج الخلفي المائل في سيارة I-PACE Concept، يوفر صندوق الأمتعة مساحة تخزين واسعة بسعة 530 ليتر تتجاوز المساحة التي توفرها سيارات الدفع الرباعي التقليدية. كما يوفر صندوق الأمتعة الأمامي تحت غطاء محرك السيارة مساحة تخزين إضافية تبلغ 28 ليتر.
السيارة الرقمية
تقدم سيارة I-PACE Concept النهج الجديد لجاكوار في لوحة مفاتيح التحكم البديهية “flightdeck”. وتركز فلسفة تصميم هذا النهج الجديد على أن تكون مفاتيح التحكم في متناول اليد في مكان يسهل الوصول إليه بسهولة، وذات تكنولوجيا تعزز مشاركة السائق.
ويعد الكونسول الوسطي العائم في سيارة I-PACE Concept عنصراً أساسياً في هندسة قمرة القيادة المتطورة لسيارة جاكوار ومزاياها الاستخدامية والأدائية. ويرتفع الكونسول ليتصل مع لوحة القيادة وتمنح السائق مكاناً مريحاً وتوفر مستوى من الاتصال الميكانيكي مع السيارة عن طريق تموضع وظائف نقل السرعات على الدعامات المعدنية للكونسول.
وتتم مشاركة المعلومات مع السائق ببساطة ورقيّ بالغين، إذ توفر عناصر الرسومات على واجهة التواصل بين الإنسان-الآلة (HMI) شعوراً أحادي اللون أكثر دفئاً، وأكثر تركيزاً على الإنسان، بما يعكس اتجاهات التكنولوجيا الحالية. كما تتيح الخطوط الأخف والاستخدام الأقل للألوان بأن تكون المعلومات التي تظهر على الشاشة أكثر وضوحاً وبساطة، مما يحسن التواصل ويقلل من تراكم المعلومات لدى السائق.
كما توفر شاشات اللمس، ومفاتيح التحكم البديهية الدوارة والأزرار متعددة الوظائف، توازناً مثالياً بين مفاتيح التحكم التناظرية والواجهات الرقمية التفاعلية، وبما يضمن أن تكون عيون السائق مهتمة فقط بمراقبة الطريق، وليس الانشغال بمفاتيح التحكم.
وتندمج واجهة المستخدم الأساسية بتقنية TFT التي تعمل باللمس بقياس 12 بوصة، بسلاسة مع سطح لوحة أجهزة القياس.
كما تقترن شاشة لمس ثانوية منفصلة بقياس 5.5 بوصة مع شاشتي عرض HD دائريتين مغلفتين بمفتاحي تحكم دوارين من الألمنيوم محفورين ليزرياً. وتتح هاتين الشاشتين للركاب اختيار أنظمة معلوماتية ترفيهية والتحكم بالجو مع الحفاظ على معلومات الشاشة الرئيسية مقاس 12 بوصة في الأعلى.
كما تتضمن سيارة I-PACE Concept شاشة عرض مرتفعة على مستوى الرأس لمجموعة عدادات افتراضية قابلة للتعديل قياس 12 بوصة HD وبألوان كاملة، تضمن تزويد السائق بالمعلومات التي يحتاجها حيثما أراد.
كما تأتي سيارة I-PACE Concept بعجلة قيادة جديدة ثلاثية القضبان مع مفاتيح تحكم متعددة الوظائف. وتكون هذه المفاتيح غير مرئية إلى أن تضاء، مما يعزز مستوى الجمالية ويضع مزيداً من القدرات الوظيفية في متناول السائق. وفي سياق رفع مستوى قدرات التحكم الموجودة في مفاتيح عجلة القيادة، فهي تتميز بتقنية النقر الخفيف عند الضغط عليها.
وكما في نظام المعلومات والترفيه المتطور InControl Touch Pro الموجود في مجموعة سيارات جاكوار الحالية، تم تصميم نظام سيارة I-PACE Concept داخلياً لدى الشركة بناء على معالج قوي رباعي النواة، ومحرك أقراص صلبة عالي السرعة وشبكة إيثرنت عريضة النطاق فائقة السرعة، لا يمكن لأي نظام آخر أن ينقل مزيداً من البيانات بسرعة أكبر مما تقدم، مما يوفر قدرات استثنائية في الأداء والاستجابة والوظيفية.
التطبيقات وقدرات الاتصال
تماما كما في أنظمة المعلومات والترفيه المتطورة في سيارات جاكوار الإنتاجية، تتمتع سيارة I-PACE Concept بنقطة اتصال واي فاي تتيح للركاب في جميع المقاعد البقاء على اتصال والاستمتاع بأي محتوى يريدونه من الموسيقى ومقاطع الفيديو وغيرها من البيانات على أجهزتهم الخاصة.
وكما في السيارات الإنتاجية، تتيح سيارة I-PACE Concept للركاب استخدام تطبيقات على هواتفهم الذكية بنظامي iOS و أندرويد من خلال شاشة اللمس الرئيسية في السيارة باستخدام نظام InControl Apps. وتشهد مجموعة التطبيقات المخصصة للاستخدام داخل السيارة لتقليل تشتيت انتباه السائق، نمواً مستمراً، وهي تتضمن الآن تطبيق Spotify الفريد من نوعه والذي يعد أول تطبيق يوفر قوائم تشغيل موصى بها على الشاشة الرئيسية لتطبيق Spotify. ويمكن للمستخدمين الحصول على قوائم تشغيل شخصية تحتوي على مسارات التشغيل المقترحة، مما يقلل الوقت المطلوب للبحث في قوائم الموسيقى.
الأداء والديناميكيات
توفر سيارة I-PACE Concept الأداء والاستجابة الي تشتهر بهما جاكوار. وفي سبيل تحقيق ذلك، تم تزويد I-PACE بمحركات كهربائية على المحاور الأمامية والخلفية، توفر للسيارة قوة مشتركة تبلغ 400 حصان وعزم دوران يبلغ 700 نيوتن للمتر.
ويوفر نظام الدفع الرباعي الكهربائي قدرة قيادة في جميع الظروف الجوية. وتتمير السيارة باستجابة فورية كما يوفر النظام سيطرة استثنائية على توزيع عزم الدوران الأمامي والخلفي، بما يستجيب فوراً إلى مدخلات السائق وظروف الطريق وخصائص السيارة.
“توفر المحركات الكهربائية استجابة فورية بدون أي تأخير، حيث لا يوجد أذرع تروس ولا انقطاعات. ويساهم عزم الدوران الفائق مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي في تغيير تجربة القيادة بالكامل. ومع 700 نيوتن للمتر من عزم الدوران، ومزايا الجر الذي يوفره نظام الدفع الرباعي، تتمتع سيارة I-PACE Concept بتسارع من 0-60 ميلاً في الساعة خلال حوالي أربع ثوانٍ فقط”.
إيان هوبان، مدير خط سيارات، جاكوار لاند روڤر
وتم تحسين ديناميكيات سيارة I-PACE Concept واستجابتها من خلال الموضع المثالي للبطارية تحت أرضية السيارة وبين محوريها، مما يدفع مركز الثقل إلى الأسفل ويقلل انزياح القصور الذاتي.
وقام مهندسو جاكوار لاند روڤر بتصميم وتطوير محركات كهربائية متزامنة دائمة المغنطة لتحقيق أفضل تصميم مدمج، وأكبر قدر من الكفاءة وبما يوفر أقصى حد من كثافة الطاقة. وتتمتع هذه المحركات بقطر خارجي يبلغ 234 ملم وطول 500 ملم فقط.
وخلافاً للسيارات التقليدية التي يتميز تكوينها بتموضع نظام نقل السرعة في المقدمة، تتميز سيارة I-PACE Concept بتخطيط مركزي أكثر كفاءة من حيث المساحة، مما يساهم مباشرة في توفير خلوص أرضي ممتاز ومساحة داخلية فسيحة.
كما يتيح النظام الكهربائي للسيارة قدر أكبر من الراحة، من خلال تحديد مستوى أعلى من الكبح المتجدد في خضم حركة مرور كثيرة التوقف والتحرك، فعلى سبيل المثال، يمكن للسائق أن يقود السيارة بدواسة واحدة، دون الحاجة إلى استخدام الفرامل لإيقاف السيارة.
ولضمان استمتاع السائق بأداء سيارة I-PACE Concept واستخدامها بكل أمان حتى في أسوأ الظروف، تم تعزيز المزايا الأصلية لنظام القيادة رباعي الدفع بتقنيات جاكوار المتطورة الفريدة من نوعها في مجال الجر، بما في تقنية مراقبة التقدم على جميع الأسطح (ASPC) ونظام الاستجابة التكيفية مع الأسطح (AdSR).
تصميم الشاسيه
ترسي سيارة جاكوار F-PACE علامة فارقة في التوازن غير المسبوق بين تجربة الركوب والتحكم والنقاء، وتأتي سيارة I-PACE Concept ملتزمة بالشيء نفسه. ويساهم تصميم نظام التعليق المتطور، ومزايا انخفاض مركز الثقل، واستغلال جميع الدروس المستفادة من تطوير سيارة F-TYPE، وسيارة F-PACE، بجعل سيارة I-PACE Concept مميزة عن كل ما سواها من سيارات كهربائية.
وتم استخدام نظام التعليق الأمامي الذي يعتمد على الترقوة المزدوجة والذي أثبت قدراته الجبارة في سيارتي F-TYPE وF-PACE، حيث لا يوجد هناك نظام أفضل منه.
“عندما تصعد خلف عجلة القيادة في سيارة I-PACE Concept، فإن تجربة قيادتها تعكس تصميمها الديناميكي. إنها بالفعل سيارة جاكوار حقيقية، وسوف نثبت للعالم أنها سيارة عديمة الانبعاثات يمكن أن تكون خياراً مثالياً لأي سائق.”
“لقد أثبتنا من خلال سيارة F-PACE أنه يمكن لسيارة أداء كروس أوفر أن تقدم الرشاقة والشعور بالاتصال وتجربة الركوب عالية الجودة المتوقعة من جاكوار. ونحن الآن بصدد أن نفعل الشيء نفسه مع سيارة I-PACE Concept، وستكون هذه أول سيارة كهربائية يتم تطويرها لعشاق قيادة السيارات”.
مايك كروس، كبير مهندسي تكامل السيارات، جاكوار لاند روڤر
وتعد الصلابة العالية التي يوفرها تصميم الترقوة المزدوجة من الألمنيوم خفيف الوزن أمراً أساسياً لرشاقة السيارة واستجابتها، حيث تتم معالجة القوى الجانبية على نقاط اتصال الإطارات بسرعة كبيرة، ويتم التوجيه بشكل فوري وبدقة وفق مدخلات السائق.
ونظراً لخصائص مكاسب محدب الالتفاف المتفوقة المرتبطة بنظام الترقوة المزدوجة، تتم المحافظة على نقاط اتصال الإطارات بشكل أفضل خلال كامل مدى حركة التعليق، مما يساعد على تحسين الجر في ظل جميع الظروف.
نظام الوصلات المتكاملة: مصمم لتحقيق الكمال
كان نظام الوصلات المتكاملة، الذي أثبت جدارته في سيارات الصالون XE وXF والآن في سيارة F-PACE، خياراً طبيعياً للتعليق الخلفي في سيارة I-PACE Concept. ويتفوق تطور هذا النظام على جميع تصاميم التعليق الخلفية المتعددة الأخرى، ليقدم توازناً لا مثيل له في تجربة الركوب والتعامل والتحسين. ويتيح نظام الوصلات المتكاملة لمهندسي الشاسيه ضبطاً طولياً وصلابة مستقلة، مما يؤدي إلى المزيد من الحرية لتحسين الراحة والصفات الديناميكية دون المفاضلة بين أحدهما.
ونتيجة لذلك، يمكن جعل البطانات المعدنية التي تدير القوى الطولية أكثر ليونة، وبالتالي تقديم تجربة ركوب أكثر سلاسة، وقدرة امتصاص صدمات أكثر هدوءً. بينما يمكن جعل البطانات المعدنية التي تدير القوى الجانبية أكثر صلابة، لتوفير تعامل أكثر دقة وأعلى استجابة.
كما يمتاز نظام الوصلات المتكاملة أيضاً بكفاءة فائقة في توفير المساحة. فمع المحرك الكهربائي الخلفي المدمج، يساهم هذا النظام بتوفير مساحة كبيرة لحجم صندوق الأمتعة ومساحة ممتازة للخلوص الأرضي.
النظام الكهربائي وانعدام الانبعاثات
بالنسبة لمعظم العملاء، فإن سيارة I-PACE Concept ستكون أول سيارة كهربائية يمتلكونها. وقد عملت أبحاث وابتكارات فرق الهندسة والتصميم على تبسيط تجربة اقتناء السيارة وتذليل العقبات أمام تبنيها كخيار عملي. وتوفر المحركات الكهربائية، وحزمة البطارية ونظم الإدارة الكهربائية أفضل أداء ممكن وبالإضافة إلى مدى جيد للقيام بمعظم الرحلات اليومية.
يبلغ مدى سيارة I-PACE Concept أكثر من 500 وفق دورة القيادة الأوروبية الجديدة، وأكثر من 220 ميلاً وفق دورة وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع معدل سفر يومي يبلغ بين 40-50 كلم، فإن معظم العملاء سيحتاجون لشحن سيارتهم مرة واحدة فقط في الأسبوع. كما يمكن شحن البطارية في محطات شحن عامة، أو صندوق شحن جداري خاص في المنزل، أو ببساطة عن طريق استخدام مآخذ الطاقة المنزلية التقليدية.
وتمتاز عملية الشحن بالسهولة والسرعة، حيث يمكن شحن البطارية بنسبة 80% خلال 90 دقيقة فقط، بينما يحتاج شحنها بالكامل إلى أكثر قليلاً من ساعتين فقط، وذلك من خلال شحن بقوة 50 كيلو واط من التيار المباشر.
“إن السيارات الكهربائية هي أمر لا مفر منه في نهاية المطاف، وسوف تعمل جاكوار على جعلها خياراً مرغوباً. وقد وجدت السيارات عديمة الانبعاثات لتبقى وتنتشر، وتعد سيارة I-PACE Concept في طليعة ثورة السيارات الكهربائية.
“ومع استمرار البنية التحتية للشحن في التطور على مستوى العالم، ومع مدى كافٍ ليقوم معظم الناس بالشحن مرة واحدة في الأسبوع، فإن سيارة مثل I-PACE Concept ستجعل السائقين يدركون أن السيارات الكهربائية قد تكون خياراً مجزياً وعملياً بما فيه الكفاية لحاجات القيادة اليومية.”
إيان هوبان، مدير خط السيارات في جاكوار لاند روڤر
ويتم تخزين الطاقة في سيارة I-PACE Concept في بطارية ليثيوم أيون سائل مبرد، بقوة 90 كيلو واط ساعي، تم تصميمها وتطويرها داخلياً في شركة جاكوار لاند روڤر. وتم تصميم حجرة البطارية من الألمنيوم خفيف الوزن، وهي تشكل جزءاً لا يتجزأ من بنية جسم سيارة I-PACE Concept.
وتستخدم البطارية خلايا جرابية تم اختيارها لتوفير كثافة في الطاقة، وأداء حراري متفوق نظراً لمقاومتها الداخلية الأقل، وبسبب حرية التصميم التي توفره. وخلافاً لبعض أشكال الخلايا المنافسة، توفر الخلايا الجرابية إمكانات تطوير مستقبلي ممتازة، وخاصة من حيث كثافة الطاقة، وسينعكس هذا على شكل مدى أكبر لحجم محدد للبطارية، أو أنه سيقدم مدى يماثل ما تقدمه السيارات الحالية بالاعتماد على مجموعة بطارية أصغر حجماً وأخف وزناً.
وتحتوي البطارية على سائل مبرد، وهي تستخدم دارة تبريد مخصصة ذات وضعيتين. وتعمل البطارية على تحسين الكفاءة في درجات الحرارة المحيطة المعتدلة من خلال الاعتماد فقط على مبرد السيارة لإزالة الحرارة الناتجة عن الخلايا. وعند درجات الحرارة الأعلى يوفر مبرد يتصل بنظام تكييف الهواء الرئيسي في السيارة قدرة تبريد أكبر للحفاظ على البطارية في أفضل حالاتها.
كما تم تعزيز كفاءة الطاقة من خلال دمج مضخة حرارة متطورة في نظام التحكم بالمناخ. وتعد مضخة الحرارة هذه أكثر كفاءة بكثير من السخانات الكهربائية التقليدية، لأنها تستخدم الطاقة من الهواء الخارجي لتدفئة المقصورة بدلاً من الاعتماد فقط على التيار الكهربائي للبطارية. ونتيجة لذلك يمكن أن يزيد من مدى سيارة I-PACE Concept بنسبة تصل إلى 50 كلم، حتى في ظروف الشتاء القاسي.
نقل التكنولوجيا: سباقات الفورمولا E
تتمتع جاكوار بتراث عريق يزخر بالنجاحات الكبيرة في عالم رياضة السيارات، فقد حققت الفوز في سباق تحمل لومان 24 ساعة الشهير للسيارات الرياضية سبع مرات. ومن خلال المنافسة، عملت جاكوار على ابتكار وتطوير تقنيات جديدة، من أقراص الفرامل إلى الميزات الديناميكية الهوائية.
وتوفر بطولة الفورمولا E الآن منصة لإثبات قدرات السيارات الكهربائية وهندستها الأدائية. وتقام هذه السباقات على حلبات شارع في أكبر مدن العالم باستخدام شاسيهات وأنظمة بطارية قياسية، إلا أنها تسمح للفرق المتنافسة استخدام محركاتهم الكهربائية ووحدات التحكم والإرسال الخاصة بهم.
وستعمل البطولة على تسريع عملية تطوير المحركات الكهربائية في المستقبل. كما سيضمن مهندسو جاكوار أن تغذي هذه التطورات برامج سيارتها الإنتاجية.
“أنا مؤمن جداً بأننا سنشهد خلال السنوات الخمس المقبلة المزيد من التغييرات في عالم السيارات مقارنة بالعقود الثلاثة الماضية. سيكون التركيز في المستقبل منصباً على توفير اتصال أكثر واستدامة أعلى، وقد أصبحت نظم كهربة السيارات وتقنيات الوزن الخفيف أكثر أهمية من أي وقت مضى مع استمرار تزايد التوسع العمراني. وقد أدركت سباقات الفورمولا E هذا الأمر واستجابت لهذه الاتجاهات، وإن النهج المثير والريادي للبطولة هو نهج مثالي لعلامتنا التجارية.”
نِك روجرز، مدير هندسة المجموعة، جاكوار لاند روڤر
المواصفات التقنية

سيارة جاكوار I-PACE Concept
المحركات الكهربائية
الإعدادات محرك كهربائي متزامن دائم المغنطة
ناقل حركة تدويري أحادي السرعة، مدمج مع المحرك
القوة 200 حصان
عزم الدوران 350 نيوتن للمتر
الإنتاج الإجمالي للنظام 400 حصان / 700 نيوتن للمتر
أنظمة الحركة المحرك وناقل الحركة مدمجان بمحوري التعليق الأمامي والخلفي؛ نظام دفع رباعي كهربائي
البطارية
الإعدادات ليثيوم أيون بقوة 90 كيلوواط، تبريد بالسوائل، خلايا جرابية
عدد الوحدات 36
الشاسيه
التعليق الأمامي نظام الترقوة المزدوجة
التعليق الخلفي نظام الوصلات المتكاملة
الإطارات الأمامية 265/35/R23
الإطارات الخلفية 265/35/R23
نظام التوجيه جريدة مسننة وترس؛ كهروميكانيكي
الأبعاد
الطول 4680 ملم
العرض 1890 ملم
الارتفاع 1560 ملم
قاعدة العجلات 2990 ملم
حجم صندوق الأمتعة 530 ليتر إضافة إلى 28 ليتر (الأمام)
مُعامل السحب 0.29
الأداء والمدى
0-60 ميل في الساعة حوالي 4 ثواني
السرعة القصوى TBC
المدى (دورة القيادة الأوروبية الجديدة) أكثر من 500 كيلومتر
المدى (هيئة حماية البيئة) أكثر من 220 ميل

جميع الأرقام هي تقديرات الشركة الصانعة، وتخضع للتأكيد. وهي صحيحة في وقت النشر.

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى