انت هنا: الرئيسية » أخبار السيارات » جنرال موتورز تسجل إيرادات بقيمة 37 مليار دولار أمريكي وأرباحاً صافية بقيمة 2.4 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2017

جنرال موتورز تسجل إيرادات بقيمة 37 مليار دولار أمريكي وأرباحاً صافية بقيمة 2.4 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2017

جنرال موتورز تسجل إيرادات بقيمة 37 مليار دولار أمريكي وأرباحاً صافية بقيمة 2.4 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2017

 

 

  • بلغت قيمة الأرباح للسهم الواحد 1.60 دولار أمريكي، بتراجع نسبته 8%؛ بينما بلغت أرباح السهم المعدلة 1.89 دولار أمريكي، بارتفاع بنسبة 5.6%
  • بلغت الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب 3.7 مليار دولار، بينما بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب 10%
  • بلغت الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في أمريكا الشمالية 3.5 مليار دولار، بينما بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب 12.2%

 

لمحة عن نتائج الربع الثاني من عام 2017 من العمليات المستمرة
  صافي الإيرادات الدخل السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية الأرباح للسهم الواحد
مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (GAAP) 37.0 مليار

دولار أمريكي

2.4 مليار

دولار أمريكي

5.1 مليار

دولار أمريكي

1.60

دولار أمريكي

مقارنة مع الربع الثاني من عام 2016 (1.1) % (11.3) % +0.3

مليار دولار أمريكي

(8.0) %
هامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب  

السيولة النقدية الحرة المعدّلة

أرباح السهم المعدلة
غير مبادئ المحاسبة المتعارف عليها (Non-GAAP) 10.0% 3.7 مليار

دولار أمريكي

2.6 مليار

دولار أمريكي

1.89

دولار أمريكي

مقارنة مع الربع الثاني من عام 2016 (0.3) نقطة (4.3) % (0.7) مليار دولار أمريكي +5.6 %

 

“أدى تركيزنا المستمر على تحسين أداء أعمالنا إلى تحقيق نتائج ربعية قوية وأداء مميز في النصف الأول من هذا العام. ونحن ماضون في نهجنا لتحويل جنرال موتورز بما يتيح لها الاستفادة من فرص النمو وتحقيق المزيد من القيمة لمساهمينا”.

 

– ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي

 

مبيعات السيارات في الربع الثاني من العام

بلغت مبيعات جنرال موتورز في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الثاني 725,000 سيارة، وذلك على خلفية النمو في مبيعات التجزئة لسيارات الكروس أوڤر بنسبة 24%، لتكون هذه أفضل نتائج تحققها جنرال موتورز ضمن فئة سيارات الكروس أوڤر في تاريخ الشركة.

وبلغ حجم مبيعات سيارات التأجير اليومي من جنرال موتورز في الولايات المتحدة 6% من إجمالي مبيعات السيارات في الربع الثاني، وهي النسبة الأدنى بين صانعي السيارات. وانخفضت مبيعات التأجير اليومية بنحو 25,000 سيارة أو 35% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2016.

أما في الصين، فقد سجلت مبيعات سيارات جنرال موتورز رقماً قياسياً بلغ 852,000 سيارة في الربع الثاني من عام 2017، بارتفاع نسبته 1.6% مقارنة بالربع الثاني من العام 2016. وكانت مبيعات علامتي كاديلاك وبوجون في الطليعة، حيث ارتفعت بنسبة 62% و66% على التوالي.

وسجلت مبيعات السيارات في أمريكا الجنوبية خلال الربع الثاني 160,000 سيارة، بزيادة بلغت 18% مقارنة مع نمو القطاع بنسبة 13%.

للمزيد من التفاصيل حول مبيعات الربع الثاني، يرجى الضغط هنا.

إعادة الهيكلة

أعلنت جنرال موتورز في شهر مايو الفائت، عن إجراءات رئيسية لإعادة هيكلة عملياتها الدولية، ليصبح تركيز شركة جنرال موتورز الهند منصبًا على التصنيع لأجل التصدير، فضلاً عن نقل عمليات التصنيع في جنرال موتورز جنوب إفريقيا إلى شركة إيسوزو موتورز. وتنوي الشركة إيقاف علامة شفروليه تدريجياً من كلا السوقين بنهاية عام 2017.

ومع تزامن هذه الإجراءات مع التوقف المؤقت عن بيع علامتي أوبل وفوكسهول، وتسليم عمليات جنرال موتورز المالية في أوروبا لمجموعة PSA، تعتقد جنرال موتورز بأنها باتت متواجدة في الأسواق الصحيحة للاستفادة من امتيازاتها ذات العائدات الأعلى وفرص النمو طويلة الأمد، بما في ذلك إعادة صياغة مستقبل قطاع التنقل الشخصي.

كما ستواصل جنرال موتورز جهودها الرامية إلى إجراء تحسينات تشغيلية حسب فئات السوق والمنتجات من أجل تعزيز قدرتها التنافسية وتحقيق أداء أقوى.

 

النتائج بحسب القطاع (الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب من العمليات المستمرة)
أمريكا الشمالية العمليات الدولية أمريكا الجنوبية جنرال موتورز المالية

(الأرباح قبل الضرائب)

الربع الثاني 2017 الربع الثاني

2016

الربع الثاني 2017 الربع الثاني

2016

الربع الثاني 2017 الربع الثاني

2016

الربع الثاني 2017 الربع الثاني

2016

3.5 3.7 0.3 0.2 (0.0) (0.1) 0.4 0.2
ساهم المزيج المحسن للمبيعات وكفاءة التكاليف إلى حد كبير في تعويض انخفاض أحجام المبيع والسعر وفروق أسعار الصرف، وأدى إلى تحقيق أرقام قوية للأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب، وهامش الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 12.2%. دفع تحسن حجم العمليات إلى تحقيق شركة جنرال موتورز الصين أرباح أسهم بلغت 0.5 مليار دولار. على الرغم من ظروف الاقتصاد الكلي الصعبة، إلا أن شركة جنرال موتورز أمريكا الجنوبية حققت تحسناً عاماً على مستوى سنوي استطاعت معه تجاوز حالة الثبات التي كانت سائدة. حققت الشركة هامش أرباح معدلة قبل احتساب الضرائب مع تسجيلها إيرادات بقيمة 3 مليار دولار. وأدى النمو القوي المتواصل للأرباح إلى نمو الأصول بمعدل 38% على أساس سنوي.

 

“حققت شركة جنرال موتورز المالية نتائج قوية في أمريكا الشمالية والصين، كما شهدت تحسناً قوياً ونمواً مستمراً في أمريكا الجنوبية لتشهد ربعاً قوياً آخر. ومع الإيقاع الحيوي والمندفع الذي نمضي به، فإنه لا يزال أمامنا بقية هذا العام، ونحن على الطريق الصحيح للوفاء بالتزاماتنا المالية لعام 2017.”

– تشاك ستيفنز، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي

العائد على رأس المال

في الربع الثاني من عام 2017، دفعت جنرال موتورز 0.6 مليار دولار أمريكي على شكل أسهم عادية، وأعادت شراء أسهم عادية بقيمة 1.5 مليار دولار. وتتوقع الشركة دفع ما يصل إلى 7 مليارات دولار للمساهمين من خلال أسهم عادية وعمليات إعادة شراء أسهم عن السنة المالية 2017 بأكملها.

التدفقات والسيولة النقدية من العمليات المستمرة (مليار دولار)
الربع الثاني 2017 الربع الثاني 2016
النقد والأوراق المالية القابلة للتداول 20.5 20.1
إجمالي السيولة من السيارات 34.6 34.3

 

التكنولوجيا والابتكار

أصبحت جنرال موتورز في شهر يونيو الفائت، أول شركة تستخدم أساليب الإنتاج الضخم لبناء 130 سيارة اختبار ذاتية القيادة من طراز شفروليه بولت، لترفع بذلك عدد أسطول سيارات الاختبار ذاتية القيادة لديها إلى 180 سيارة.

واستعدادًا لتقديم تقنية السوبر كروز لتثبيت السرعة في سيارة كاديلاك CT6، سجل مهندسو جنرال موتورز حوالي 160 ألف ميل من القيادة على طرق سريعة في الولايات المتحدة وكندا في إطار عملية التحقق النهائية من هذا النظام الجديد.

كما أطلقت جنرال موتورز في يونيو أيضاً، تجربة “Maven Gig” في سان دييغو وسان فرانسيسكو لمنح السائقين قدرة الوصول إلى سيارة شيفروليه بولت الكهربائية لتقديم خدمات مستقلة مثل تسليم الطرود وتقاسم رحلة الركوب.

السيارات التي تم طرحها في عام 2017

شهد قطاع سيارات الكروس أوڤر نمواً ملفتاً خلال الأشهر الستة الأولى من العام، متجاوزاً معدلات النمو في أي قطاع آخر في الولايات المتحدة. وخلال شهر يونيو وحده، شهدت مبيعات التجزئة لسيارات الكروس أوڤر في الولايات المتحدة نمواً بنسبة 9% مقارنة مع العام 2016.

وتتمتع الشركة بوضع جيد لمواصلة الاستفادة من هذا الاتجاه مع إطلاق سيارات جي إم سي تيرين، وشفروليه ترافرس، وبيوك إنكليڤ بحلول نهاية العام. كما ستطرح شفروليه سيارة بولت الكهربائية في الأسواق الأمريكية في الأول من شهر أغسطس 2017. وتنوي جنرال موتورز الصين إطلاق 10 طرازات جديدة ومعدلة خلال النصف الثاني من عام 2017.

كما تنوي شفروليه طرح سيارة اكوينوكس رباعية الدفع في وقت لاحق من هذا العام، ضمن السوق البرازيلية التي تشهد نمواً سريعاً في سوق سيارات الدفع الرباعي. كما سيتم إطلاق سيارات شفروليه اكوينوكس وشفروليه ترافرس وجي إم سي تيرين في أسواق الشرق الأوسط خلال النصف الثاني من العام.

 

تقوم شركة جنرال موتورز (مدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: GM، وفي بورصة تورونتو تحت الرمز: GMM) وشركاؤها بإنتاج السيارات في 30 بلداً حول العالم، وتتمتع الشركة بمكانة رائدة ومرقومة في أضخم وأسرع أسواق صناعة السيارات نمواً في العالم. وتوفر جنرال موتورز وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة، سياراتها تحت العلامات التجارية: شيفروليه، كاديلاك، بوجون، بويك، جي إم سي، هولدن، جيفانج، أوبل، فوكسهول، ولينغ. للتعرف على المزيد من المعلومات حول الشركة وشركاتها التابعة، بما في ذلك أونستار (OnStar)، المزود الرائد عاليماً لأنظمة سلامة وأمن ومعلومات المركبات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.gm.com.

 

ملاحظة تحذيرية بشأن البيانات التطلعية.

قد يتضمن هذا البيان الصحفي والتعليقات ذات الصلة من قبل الإدارة بيانات تطلعية. وتستند هذه البيانات إلى توقعات حالية بشأن أحداث مستقبلية محتملة، وبالتالي فهي غير مؤكدة بطبيعتها. وقد تختلف نتائجنا الفعلية بشكل جوهري عن البيانات التطلعية بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك: (1) قدرتنا على تقديم منتجات وخدمات وخبرات جديدة تجذب عملاء جدد وتكون مرغوبة من قبل عملاء حاليين، والتنافس بشكل فاعل في قطاع السيارات ذاتية القيادة، ومفهوم مشاركة الركوب والنقل كخدمة؛ (2) مبيعات الشاحنات الصغيرة كاملة الحجم وسيارات الدفع الرباعي، والتي قد تتأثر بارتفاع أسعار النفط؛ (3) تقلبات المبيعات والعمليات العالمية؛ (4) المنافسة العدوانية، بما في ذلك تأثير الداخلين الجدد في السوق؛ (5) تغييرات أو إدخال تفسيرات جديدة للقوانين أو الأنظمة أو السياسات وخاصة تلك المتعلقة باتفاقيات التجارة الحرة ومعدلات الضرائب وسلامة المركبات وأي إجراءات حكومية قد تؤثر على إنتاج أو ترخيص أو توزيع أو تسعير أو بيع منتجاتنا؛ (6) مشاريعنا المشتركة، التي لا يمكننا أن نقوم بتشغيلها لوحدنا والتي قد يكون لدينا سيطرة محدودة عليها؛ (7) الامتثال للقوانين واللوائح السارية على صناعتنا، بما في ذلك تلك المتعلقة بالاقتصاد في استهلاك الوقود والانبعاثات؛ (8) التكاليف والمخاطر المرتبطة بالتقاضي والتحقيقات الحكومية؛ (9) الامتثال لشروط اتفاق المقاضاة المؤجل؛ (10) قدرتنا على الحفاظ على مراقبة الجودة في سياراتنا وتجنب إعادة سحب السيارات وتكلفة ذلك وتأثيره على سمعتنا وعلى منتجاتنا؛ (11) قدرة الموردين على تسليم الأجزاء والنظم والمكونات دون انقطاع وفي الموعد المحدد؛ (12) اعتمادنا على منشآتنا التصنيعية. (13) قدرتنا على تحقيق كفاءة الإنتاج وخفض التكاليف؛ (14) قدرتنا على إعادة هيكلة العمليات بنجاح في مختلف البلدان. (15) قدرتنا على إدارة المخاطر المتعلقة بالانتهاكات الأمنية والانقطاعات الأخرى للمركبات وشبكات ونظم تكنولوجيا المعلومات؛ (16) قدرتنا على تطوير قدرات تمويلية جذابة من خلال شركة جنرال موتورز للخدمات المالية. (17) الزيادات الكبيرة في مصروفات المعاشات التقاعدية أو مساهمات المعاشات التقاعدية المتوقعة؛ (18) تغييرات هامة في البيئة الاقتصادية والسياسية والتنظيمية، وظروف السوق، وأسعار صرف العملات الأجنبية؛ و(19) حالة عدم التيقن المرتبطة بإتمام صفقة بيع أوبل / فوكسهول إلى مجموعة بي إس أيه، والوفاء بشروط إنجاز الصفقة. ويمكن الاطلاع على قائمة أخرى وتوضيحات لهذه المخاطر وعدم التيقن وعوامل أخرى في تقريرنا السنوي في الاستمارة 10-K للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، وإيداعاتنا اللاحقة مع لجنة الأوراق المالية والبورصات. تحذر جنرال موتورز القراء من وجوب عدم الاعتماد بشكل غير مبرر على البيانات التطلعية. ولا تلتزم جنرال موتورز بأي تحديثات لأي بيانات تطلعية.

 

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى