انت هنا: الرئيسية » أخبار الفورمولا واحد » سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 لعام 2021 – نظرة عامة

سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 لعام 2021 – نظرة عامة

سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 لعام 2021 – نظرة عامة

تركيبات الإطارات المتوسطة في الجولة الافتتاحية من السباق

سبب اختيار هذه الإطارات

  • تم اختيار التركيبات الثلاث المتوسطة من مجموعة الإطارات المُستخدمة هذا العام على بعضٍ من أقسى أنواع الإسفلت في الجولة الافتتاحية في البحرين، وهي: تركيبة C2 في إطارات بي زيرو القاسية باللون الأبيض؛ وتركيبة C3 في إطارات بي زيرو المتوسطة باللون الأصفر؛ وتركيبة C4 في إطارات بي زيرو الناعمة باللون الأحمر. وهي نفس التركيبات المستخدمة لسباق جائزة البحرين الكبرى العام الماضي، والذي انطلق منذ أربعة أشهر، غير أن العلامة اعتمدت هيكلية جديدة للإطارات هذا العام مخصصة للسيارات الأحدث. وقياساً بالعام الماضي، جرى تخفيف القوة الضاغطة في السيارات المشاركة في سباق هذا العام التزاماً بالقواعد التقنية الجديدة.
  • ركّزت الفرق خلال الاختبارات التمهيدية للسباق، والتي استضافتها البحرين واستمرت ثلاثة أيام، على استخدام التركيبات الثلاث نهاية هذا الأسبوع، على الرغم من توافر جميع إطارات بي زيرو. ولم يخضع مضمار السباق لأي تعديلاتٍ مؤخراً، وهو ما يشكّل جانباً إيجابياً للفرق المشاركة في السباق.
  • وتأتي الإطارات الجديدة لسباق هذا العام بتصميم مخصص لتعزيز جوانب القوة والتحمّل، ما يسمح لها بالعمل في مستويات ضغط أقل، فيما استُخدمت التركيبات نفسها من سباق العام الماضي. وأثمرت الاختبارات التي أُجريت على إطارات هذا العام في شهر نوفمبر المنصرم في البحرين، تخفيض الضغط بمقدار 0.5 رطل/ بوصة مربّعة على الإطارات الخلفية و1.5 رطل/ بوصة مربّعة على الإطارات الأمامية. وفي اختبار جديد استضافته البحرين مؤخراً، تم تخفيض الضغط بمقدار 1.5 رطل/ بوصة مربّعة إضافية على الإطارات الخلفية بعد تحليل القياسات عن بعد وتخفيف القوة الضاغطة الخلفية، وقد تم اعتماد هذه الأرقام في سباق هذا العام.
  • ويتيح السباق في هذا العام للمتدربين 13 جلسة تدريب خلال عطلة نهاية الأسبوع كما العام الماضي، على الرغم من تخفيض ساعة كاملة من وقت الجلسة، وتخفيض مدة جلسات التدريب المجانية يوم الجمعة إلى ساعة واحدة فقط.
  • تحظى كل سيارة في سباق هذا العام بعدد محدد من مجموعات الإطارات، تماماً مثل العام الماضي، وهي: مجموعتان من الإطارات القاسية وثلاث مجموعات من الإطارات المتوسطة وثمان مجموعات من الإطارات الناعمة. وتم الكشف عن الإطارات المُستخدمة في سباق هذا العام في وقت سابق.

مزايا حلبة السباق

  • يبدأ سباق جائزة البحرين الكبرى بعد غروب الشمس الساعة 18:00 مساءً بالتوقيت المحلي تحت الأضواء الكاشفة، ومن المحتمل أن تنخفض درجات الحرارة على المضمار بسرعة في هذا التوقيت. وتؤثر هذه الظروف على أداء الإطارات، وبالتالي على استراتيجية المتسابقين.
  • ويمتاز الإسفلت، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الجرانيت، في البحرين بخشونته، مما يزيد من سرعة تمزق الإطارات وتآكلها. واتبع متسابق مرسيدس لويس هاميلتون، الفائز بأحد المراكز الثلاثة الأولى في سباق العام المنصرم المُحتدم والذي شهد حادثة استدعت توقف السباق وفترات قيادة متمهلة للسيارات، استراتيجية التوقف لمرتين مع الاعتماد على مجموعتين من الإطارات المتوسطة في بداية السباق ومجموعة قاسية في المرحلة الأخيرة منه. وكان ماكس فيرشتابن، سائق ريد بُل، واحد من متسابقَين اثنين فقط استبدلا الإطارات أربع مرات.
  • يتطلب مضمار صخير من المتسابقين الاعتماد على قوة الجرّ والكبح أكثر من التركيز على القوى الجانبية. وبشكلٍ عام، يُصنف ضمن فئة متوسط الخطورة من ناحية المتطلبات التي يفرضها على السيارات.

فورمولا 2: محطات مرتقبة

يبدأ موسم سباقات الفورمولا 2 في البحرين مع صيغة جديدة هذا العام، حيث ستنطلق ثلاثة سباقات خلال عطلة نهاية الأسبوع لأول مرة. وسينطلق السباق الأول المؤلف من 23 لفة يوم الأحد الساعة 13:25، بعد جلسة تدريب وتأهيل مجانية بعد ظهر يوم الجمعة. وينطلق السباق الثاني المؤلف من 23 لفة أيضاً يوم السبت الساعة 19:40 تحت الأضواء الكاشفة، في حين ينطلق السباق الرئيسي المؤلف من 32 لفة الساعة يوم الأحد 13:50. وتم استخدام إطارات بي زيرو القاسية باللون الأبيض وبي زيرو الناعمة باللون الأحمر قياس 18 بوصة، بفضل أدائها الملائم في الظروف المتغيرة لسباقات الفورمولا 2، حيث ستجري السباقات قبل وبعد مغيب الشمس. وخلافاً للعام الماضي، ستم استخدام الإطارات المتوسطة والقاسية هذا العام؛ إذ تشكّل خياراً تكتيكياً جديداً في بداية هذا الموسم الحاسم. وتختلف إطارات إف2 القاسية والمتوسطة في سباق هذا العام، إذ تقاوم الإطارات القاسية منها عوامل التآكل والتمزق دون المساومة على الأداء. كما سيحظى السائقون بست مجموعات من الإطارات (مقابل خمس مجموعات العام الماضي)، ما يتيح لهم اتباع استراتيجيات جديدة بالكامل.

وفي تعليقه على الموضوع، قال ماريو إيزولا، مدير سباقات الفورمولا 1 وسباقات السيارات في شركة بيريللي:

“نعود للمشاركة في أول سباق في موسم 2021 بعد مضي أربعة أشهر فقط على مشاركتنا في سباقين في البحرين وأسبوعين على الاختبارات التمهيدية التي استمرت لثلاثة أيام. ولاحظنا تركيز عدد من الفرق على التركيبات المستخدمة لسباقات الجائزة الكبرى خلال الاختبارات، غير أن الظروف التي اختبرناها قد تختلف بالكامل عن ظروف السباق. واضطرت الفرق لإجراء عدد كبير من برامج الاختبار خلال جلسة واحدة مكثفة، في حين كان يُتاح لها في السابق جلستي اختبار، وكانت تُستغل الثانية منها عادةً للتركيز على أداء الإطارات. لذا، من الصعب التوصل إلى أي استنتاجات حاسمة. ومع تحديد مواصفات جديدة للسيارات والإطارات في السباق واختصار الوقت المخصص للاختبارات التمهيدية، لا يمكننا توقّع أداء أي من الفرق، لا سيما مع الخصائص المميزة للمضمار، الذي يفرض على المتسابقين الدخول في معارك استراتيجية حماسية واتباع تكتيكات مختلفة”.

مستويات الضغط الدنيا عند الانطلاق (الإطارات الملساء) حدود تقوس نهاية ذراع الدوران
21.0 رطل/ بوصة مربّعة (من الجهة الأمامية) | 19.0 رطل/ بوصة مربّعة (من الجهة الخلفية) -3.50 درجة (من الجهة الأمامية) | -2.00 درجة (من الجهة الخلفية)

أخبار أخرى عن بيريللي

  • يبدأ موسم العام الحالي لسباقات الفورمولا 1 والفورمولا 2 في نهاية هذا الأسبوع، إلا أن موسم سيارات بيريللي لعام 2021 بدأ في شهر يناير، حيث عادت الشركة الإيطالية إلى مكانتها الحصرية في تزويد بطولة العالم للراليات بالإطارات. ويتصدر الترتيب حالياً المتسابق الفنلندي البالغ من العمر 20 عاماً كالي روفانبيرا لصالح تويوتا، كأصغر سائق يصل إلى هذا الترتيب على الإطلاق.
  • ستنطلق جلسة الاختبار الثالثة لإطارات 2022 قياس 18 بوصة (الجلسة الثانية لاختبار الإطارات الملساء) في البحرين بعد السباق لمدة ثلاثة أيام من 30 مارس ولغاية 1 أبريل، حيث سيُجري فريق فيراري الاختبارات في اليوم الأول، وفريق ألباين في اليومين الأخيرين.

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى