انت هنا: الرئيسية » أخبار السيارات » سيارة BMW Concept iX3 التجريبية قلب BMW بات ينبض بالطاقة الكهربائية.

سيارة BMW Concept iX3 التجريبية قلب BMW بات ينبض بالطاقة الكهربائية.

سيارة BMW Concept iX3 التجريبية  قلب BMW بات ينبض بالطاقة الكهربائية.

 

ميونيخ: تمضي مجموعة BMW قدماً مع استراتيجيتها لاستعمال الطاقة الكهربائية من خلال توسيع نطاق عرضها للتنقّل بالطاقة الكهربائية ليطال علامات الشركة الأساسية. تقدّم سيّارة BMW Concept iX3 التجريبية، التي تمّ الكشف عنها لأوّل مرّة في معرض الصين للسيّارات عام 2018 في بكين، نظرةً مستقبلية نحو زيادة الطرازات في هذا المجال. وستكون سيارة النشاطات الرياضية الأولى من BMW التي تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل وبدون أي مساومة من حيث المهام الوظيفية والراحة.

وتجسدّ سيارة BMW Concept iX3 عزم مجموعة BMW على تعزيز مكانتها الرائدة في مجال التنقّل بالطاقة الكهربائية. ويشكّل توسيع محفظة الشركة من الطرازات التي تتيح تنقّلاً محلّياً من دون انبعاثات أحدَ الأنشطة الأساسية التي تحدّدها المجالات التكنولوجية للخدمات والكهرباء والاتصال والأتمتة (ACES) التي تعتمد عليها الشركة لتحويل قطاع التنقّل كجزء من استراتيجيتها لتصبح الأولى في القطاع NUMBER ONE > NEXT.

وتشكّل زيادة سيّارات التنقّل محلّياً من دون انبعاثات أحدَ المجالات الأساسية التي تركّز عليها الشركة، إلى جانب القيادة المؤتمتة والاتصال عالي المستوى والخدمات الرقمية الجديدة، والتي تقود التحوّل الذي تجريه BMW في قطاع التنقّل كجزء من استراتيجية NUMBER ONE > NEXT. ويتمّ حالياً العمل على تطوير التجهيزات العامة المستقبلية تحت المصطلح العام “iNext” التي تشكّل دعماً لمجموعة BMW بكاملها، وتضطلع سيّارة BMW Concept iX3 التجريبية بدور أساسي في هذا الموضوع.

ومن بين الابتكارات المعروضة في سيّارات BMW Concept iX3 التجريبية نذكر الجيل الخامس من تقنّية BMW eDrive. وتتسم تقنيّة المحرّك الكهربائي المستقبلية هذه بميزة أساسية ألا وهي الجمع بين المحرّك الكهربائي وناقل الحركة وإلكترونيات الطاقة ضمن جهاز دفع كهربائي منفصل وجديد. بالإضافة إلى ذلك، يضمّ نظام الدفع الكهربائي أيضاً بطّاريات جديدة بطاقة أكبر. وتحمل هذه المجموعة الجديدة من التقنيات معها تقدّماً كبيراً من ناحية الأداء ومدى العمل والوزن ومساحة التخزين والمرونة، وسيتمّ استخدامها لأوّل مرّة في سيّارة SAV بدفع كهربائي فحسب.

وقد أدت خبرة BMW i التقنية الفريدة دوراً بارزاً في تطوير نظام الدفع الكهربائي من الجيل الخامس، ممّا يشير بشكل أكبر إلى أنّ BMW i تشكّل أساس التنقّل المستدام. ويشكّل انتقالُ تقنية نظام الدفع التي طُوّرت في الأساس لسيّارات BMW i إلى سيّارات من علامات مجموعة BMW الأساسية بداية مرحلة جديدة من الإنجازات.

ومن شأن سيّارات العلامة الأساسية التي تعمل بالطاقة الكهربائية فحسب أن تحمل رمز علامة BMW i. ويبرز ذلك على جانب السيّارة التجريبية وجنبها الخلفي. وتشكّل تقنيّة BMW eDrive اليوم جزءاً من نظام الدفع الهجين الذي يُشحن بقابس المستخدم في طرازات BMW iPerformance وMINI Cooper S E Countryman ALL4. وفي سيّارة BMW Concept iX3 التجريبية هذه، تتيح مرحلة التطوير المتكاملة لهذه التقنية تنقّلاً بالطاقة الكهربائية بشكل كامل. لذلك، سوف تستفيد النسخة المستقبلية لمجموعة سيّارات SAV الكهربائية من الأسس التقنية التي ستستخدم في مجموعة الدفع في سيّارة BMW iNext التي من المنتظر أن تبصر النور عام 2021.

 

تصميم مرن يتيح تنقّلاً مستداماً.

مع الكشف عن سيّارة BMW Concept iX3 التجريبية لأول مرة، تبدأ مجموعة BMW فصلاً جديداً في استراتيجيتها لاستعمال الطاقة الكهربائية. وسيتعرّف العالم إلى تصاميم السيارة المرنة التي طوّرتها الشركة أكثر لتلائم جميع أنواع السيّارات بدفع أمامي وخلفي ورباعي. وسيمهّد ذلك الطريق أمام طرازات جميع علامات الشركة لكي يتم تجهيزها بنسخ مختلفة عن نظام الدفع ممّا يعني أنّه من الممكن تجهيز أيِّ طراز بمحرّك يعمل بالاحتراق فحسب أو نظام دفع هجين يُشحن بقابس أو ببطّاريات كهربائية، وذلك حسب الرغبة.

 

ويسهّل إطلاقُ تقنيّة نظام الدفع الكهربائي من الجيل الخامس عمليّةَ الدمج في تصاميم سيارات مختلفة. فتبرز العناصر الفريدة لتقنيّة BMW eDrive الجديدة هذه بوزنها الأخفّ وتركيبتها المدمجة للغاية وقابلية توسيعها. ومن الممكن تطبيق مقاربة BMW لتقنيّة نظام الدفع الكهربائي على عدد كبير من الطرازات المختلفة.

وبهدف استغلال هذه القدرة، ستسمح تصاميم السيّارة من الطرازات الحالية والمستقبلية من جميع علامات الشركة بدمج نسخ مختلفة من نظام الدفع. بهذه الطريقة، ستتمكّن مجموعة BMW من تلبية الحاجة المتزايدة إلى سيّارات عاملة بالطاقة الكهربائية مع عدد كبير من النسخ المختلفة المصمَّمة خصّيصاً لتلبية طلبات خاصّة. وتشكّل سيّارة BMW X3، التي تعتمد عليها السيّارة التجريبية، أوّل الطّرازات التي يُظهر تصميمها هذه المرونة. بالإضافة إلى ذلك، تمّ تجهيز سيّارة BMW Concept iX3 التجريبية بهيكل فرعي للمحور الخلفي مصمّم خصيصاً لهذا الطراز.

عناصر قابلة للتوسيع وإنتاج مرن.

تتميّز تقنية BMW eDrive من الجيل الخامس بتصميم مدمج للغاية. فقد باتت إلكترونيات الطاقة والمحرّك الكهربائي وناقل الحركة مجموعةً حالياً في مكوّن واحد، لتسهيل ضمّها إلى تصاميم مختلفة للسيّارة. بالإضافة إلى ذلك، تسمح طريقة صنعها التراكبية بتعديلها بحسب مستويات الأداء المطلوب والمساحة المتاحة. والملفت أيضاً أنّ المحرّك الكهربائي لا يحتاج موارد نادرة، ممّا يعني أنّ مجموعة BMW لا تعتمد على توافرها.

وقد تمّ تحسين أيضاً مقاربة التصميم التراكبي في تطوير البطّارية عالية الجهد من الجيل التالي. وقد تمّت الاستعانة بالخبرة المكتسبة من BMW i وخبرة الشركة في مجالات تكنولوجيا الخلايا وتصميمها لتعزيز الأداء ومحتوى الطاقة وقدرة شحن البطّارية وعمرها بشكل أكبر. علاوة على ذلك، يتيح إنتاج نماذج عن خليّة البطّارية إجراء تحليل كامل لعمليات توليد القيمة للخلايا وفهمها ويحضّر المورّدين المحتملين لإنتاج الخلايا بحسب المتطلّبات المحدّدة.

 

وعلى غرار تصاميم السيّارة وتقنيّة eDrive المستقبلية، تمّ إعداد أيضاً شبكة الإنتاج الدولية التابعة لمجموعة BMW لتقدّم مرونة عالية المستوى. في هذه الحالة، تم ّتحضيرها من أجل إنتاج طرازات مجهّزة بأنظمة دفع كهربائية. بالفعل، سبق أن بدأ المجموعة بإنتاج سيّارات عاملة بالطاقة الكهربائية في عشرة مواقع حول العالم. ويتمّ توريد مكوّنات eDrive المخصصة لهذه السيّارات في منشآت في دينغولفينغ (ألمانيا) وشنيانغ (الصين) وسبارتانبرغ في الولايات المتحدة الأمريكية. ويضطلع مصنع دينغولفينغ التابع لمجموعة BMW بدور بارز في هذه المرحلة كمركز الخبرة للشبكة في أنظمة الدفع الكهربائي.

وستنتج شركة BMW Brilliance Automotive المشتركة نسخة BMW Concept iX3 المستقبلية في شنيانغ في الصين.

سيّارة BMW Concept iX3 بمحرّك كهربائي يولّد أكثر من 200 كيلوواط/270 حصاناً ونطاق يتخطّى 400 كيلومتر.

تشكّل سيّارة BMW Concept iX3 إنجازاً آخر، فهي تتنقّل محلّياً من دون انبعاثات بفضل استراتيجية مجموعة BMW لاستعمال الطاقة الكهربائية. وبذلك، تمهّد مجدّداً سيّارة من فئة سيارات النشاطات الرياضية الطريقَ أمام نوع جديد ورائد من أنواع المتعة المعروفة التي تقدّمها BMW في أثناء القيادة. وقد طُرحت سيّارة BMW X5 xDrive40e iPerformance الحالية (مجموع استهلاك الوقود: 3.4-3.3 ليتر/100 كلم؛ مجموع استهلاك الطاقة الكهربائية: 15.4–15.3 كيلوواط/100 كلم؛ مجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 78–77 غ/كلم) عام 2015 بصفتها أوّل طراز هجين يمكن شحنه بقابس من علامة BMW. وشكّلت سيّارة BMW ActiveHybrid X6 التي أُطلقت عام 2009 أوّل سيّارة نشاطات رياضية كوبيه في العالم مع نظام دفع هجين بالكامل.

 

وتمزج سيّارة BMW Concept iX3 التجريبية بين متعة القيادة المتعدّدة الأوجه التي تشتهر بها طرازات BMW X ونظام الدفع للتنقّل المحلّي من دون انبعاثات. وتولّد نسخة المحرّك الكهربائي من الجيل الخامس التي صُمّمت لسيّارة النشاطات الرياضية قوّةَ محرك قصوى تتخطّى 200 كيلوواط/270 حصاناً. وتتحلّى البطّارية عالية الجهد المخصّصة للطراز قدرةً صافية تفوق 70 كيلوواط، وهي قدرة تكفي لإعطاء سيّارة النشاطات الرياضية الكهربائية نطاقاً يزيد عن 400 كيلومتر بحسب إجراء عالمي منسَّق في مجال اختبار السيّارات الخفيفة الدوري.

وتتميّز البطّارية عالية الجهد التي طُوّرت من أجل تكنولوجيا eDrive من الجيل الخامس بخاصيّة أخرى، ألا وهي قدرة الشحن المحسَّنة. فيضمّ نظام تخزين الطاقة وحدةَ تحكّم بالشحّن مطوَّرة حديثاً وقد صُمّم هذا النظام لوصله بمحطّات شحن سريعة تولّد ما يصل إلى 150 كيلوواط. ويمكن شحن البطّارية عالية الجهد في غضون 30 دقيقة من إحدى هذه المحطّات.

 

تنقّلٌ بالطاقة الكهربائية يعني أيضاً اختلافاً في التصميم.

من الجهة الأمامية، يُظهر الشبك ورمز العلامة انتماء السيارة إلى علامة BMW i. أما الشبكان المقفلان مع التفاصيل الزرقاء فيكملان الخاصية التي برزت في BMW I Vision Dynamics. وتقلّص المساحة المغلقة داخل الشبك من مقاومة الهواء، وتعطي منافع انسيابية.

ومن بين الخصائص التي تُبرز سيّارة BMW Concept iX3 التجريبية شبك مغلق مع رسوم مألوفة من BMW i، وتفاصيل سيّارة BMW i Blue حول الشبك وشعار العلامة من الأمام وعند الجانبَين السفليين، ومشتّت هواء باللون عينه مدمج بالواقي الخلفي. وتشكّل تفاصيل التصميم هذه تفاوتاً ملفتاً مع طلاء السيّارة الخارجي بلون Moonstone Silver الفضّي غير اللامع. وقد جُهِّزت السيّارة التجريبية أيضاً بعجلات مصنوعة من السبائك الخفيفة بتصميم ديناميكي هوائي محسَّن.

إلى جانب الإطلاق الأوّل لسيّارة BMW Concept iX3 التجريبية وBMW I Vision Dynamics التي تُعرض أيضاً في بكين، تسلّط مجموعة BMW أيضاً الضوءَ على نطاق الاختلاف في التصميم بين علامتَي BMW وBMW i. فقد صُمّمت سيّارة BMW i Vision Dynamics وفقاً للتصميم الرائد الذي طُوّر خصّيصاً من أجل طرازات BMW i. وستضفي أيضاً سيّارات BMW i مزاياها الخاصّة على الطرازات المستقبلية للعلامة. ويتميّز هذا الطراز الكهربائي التجريبي الأوّل من مجموعة BMW بشخصيّة سيّارة النشاطات الرياضية المتينة والمتطوّرة التي لا تتأثّر باحتوائها على نظام دفع للتنقّل محلّياً بدون انبعاثات.

 

وسيَظهر المحرّك الكهربائي من خلال عناصر التصميم الخارجي الذي يميّز BMW i السابق ذكره.

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى