انت هنا: الرئيسية » رياضة السيارات » معالي الشيخ نهيان بن مبارك يزور مخيم رالي أبوظبي الصحراوي..والعطية في الطريق إلى تحقيق “الهاتريك” وصراع دراماتيكي في فئة الدراجات

معالي الشيخ نهيان بن مبارك يزور مخيم رالي أبوظبي الصحراوي..والعطية في الطريق إلى تحقيق “الهاتريك” وصراع دراماتيكي في فئة الدراجات

من قصر السراب (الإمارات العربية المتحدة) – زار معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة ورئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة مخيم رالي أبوظبي الصحراوي في ليوا، ورافقه محمد بن سليّم، مؤسس الرالي في جولة تفقدية لواحة التجمع وغرفة التحكم بمسار السباق والمركز الإعلامي الخاص بالرالي. كما اطلع معاليه على مجريات الرالي والتقى بالفرق والمتسابقين المشاركين في الحدث.

وقد أشاد معاليه بمستوى تنظيم الرالي وبحجم المشاركة في هذا الحدث العالمي، مشيراً إلى أن رالي أبوظبي الصحراوي يعد من الأحداث العالمية المرموقة التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال محمد بن سليّم رئيس نادي الإمارات للسيارات ومؤسس الرالي: “نشكر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة ورئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة على تشريفه للمخيم الصحراوي ودعمه الكبير للرالي. لقد تعودنا على حضور معالية كل عام للإشراف على مجريات هذا الحدث، ويعد دعمه لهذه الفعالية من أهم عوامل نجاح هذا الرالي واستدامته”.

وأضاف بن سليّم: “ما زالت هناك مرحلة واحدة قبل نهاية منافسات رالي أبوظبي الصحراوي، وقد حقق جميع التوقعات من حيث عدم القدرة على التنبؤ بهية الفائزين والحماس والمنافسة القوية، ونحن نواجه اليوم الأخير الرائع الّذي سيحسم النتائج”.

وتابع القطري ناصر صالح العطية تقدمه في صدارة الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات وبات على بُعد خطوة صغيرة من تحقيق ثالث (هاتريك) إنتصار له في رالي أبوظبي الصحراوي  المدعوم من “نيسان” إثر تسجيله أسرع توقيت في المرحلة الرابعة (أدنوك) يوم أمس.

وتمكن العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل (تويوتا هايلوكس) من إجتياز المرحلة الرابعة ليصلا إلى خط النهاية في المقدمة بفارق 22,41 دقيقة عن الوصيف خالد الجافلة.

وقال العطية: “كان اليوم جيدًا بالنسبة لنا ولم نواجه أي مشكلة. الكثبان الرملية صعبة ولم نقد بسرعات عالية وحاولنا أن نقود بهدوء وبدون إرتكاب الأخطاء. لدينا الآن فارقًا كبيرًا وسنحاول أن نصل إلى خط النهاية يوم غد”.

الشيخ خالد القاسمي الذي حلّ ثانياً في جميع المراحل الخاصة عانده الحظ هذا اليوم بعدما واجه على متن سيارته الـ “بيجو 3008 دي كيه آر” مشكلة تعطل ذراع نقل عزم الدوران قبل نقطة المرور الثانية، ولكنه نجح في الإنطلاق مجددًا بعدما أهدر 22 دقيقة.

وعن التحدي الميكانيكي المفاجئ صرّح القاسمي قائلاً: لم يكن يومنا سهلاً أبداً، شعرنا في الـ60 كلم الأولى بعدم استقرار في عمل ماصات الصدمات خصوصاً وآن المسار كان في البداية مليئ بالمطبات مما أثر على وتيرة قيادتنا لكننا رفعنا بعدها من سرعتنا إلى أن وصلنا إلى الكيلومتر الـ 120 تقريباً حيث تعطل ذراع نقل عزم دوران المحرك فتوقفنا في مكان آمن لاستبدال الذراع المتضررة ولم تكن عملية سهلة لأن الرمال كانت ناعمة جداً وهو ما كلفنا خسارة حوالي 50 دقيقة. تابعنا المرحلة بحذر وعلقنا بعدها عند إحدى الكثبان الرملية فتوقفنا مجدداً لتحرير السيارة من الرمال وخسرنا حوالى 35 دقيقة.

وأضاف القاسمي: ”بشكل عام خسرنا مايزيد عن الساعة في المرحلة ولكن هذا جزء من التحدي. المصادفة أنني انسحبت من أول مشاركة لي في رالي أبوظبي الصحراوي عام 2015 عند الكيلومتر الـ 120 وفي المرحلة عينها، ربما لأن السبب يعود لطبيعة الرمال فيها ولكن الحمد لله نجحنا اليوم في اجتياز لحظات صعبة محافظين على المركز الثاني في الترتيب العام”.

 

السّائق التشيكي مارتن بروكوب حلّ في المركز الثالث من أجل أن يحتفظ بحظوظه بالصعود إلى منصة التتويج، في وقت حقق مواطنه ميروسلاف زابليتال المركز الرابع داخل المرحلة. ومرة جديدة قدّم محمد أبو عيسى وأحمد المقعودي تأدية ساحرة ليحتلا المركزين الخامس والسابع تواليًا، علمًا أن أبوعيسى يحتل المركز الرابع في الترتيب العام متقدمًا على خالد الفريحي (نيسان باترول) وصاحب الخبرة الكبيرة في الصحراء الإماراتية يحيى بالهلي (نيسان).

وفي مقابل إنحصار لقب السيارات للسائق العنابي يبدو المشهد دراماتيكيًا في فئة الدراجات النارية قبل مرحلة واحدة من نهاية المنافسات، بعدما عاد أسرع توقيت في المرحلة الرابعة لدراج “مونستر إنرجي هوندا” كيفن بينافيديس، الذي كان خسر كل حظوظه بالفوز بالمركز الأوّل في الترتيب العام بعدما واجه مشكلة تعطل القابض الفاصل في اليوم الثالث للمنافسات، كما يبدو في الافق صراع خماسي خلال الكيلومترات الأخيرة بين متصدر الترتيب العام باولو كونكالفيس والنمساوي ماتياس فالكنر والفرنسي بيار أليكسندر رينيه والبريطاني سام سندرلاند وبابلو كوينتانيلا.

وتقدم كونكالفيس بفارق 33,8 ثانية عن وصيفه النمساوي فالكنر، ولكن سندرلاند وكوينتانيلا يملكان بين يديهما ورقة المواقع الأفضل عند خط الإنطلاق.

وقال سندرلاند: “فعلاً لا أحب أنا أسابق بهذه الطريقة، أي إعتماد الإستراتيجية وإنتظار ما سيقوم به بقية الدراجين، بل أفضّل أن يفوز أسرع دراج. لقد خسرت هذا الرالي مرات عدة لأني كنت الدراج الأسرع ولكن هذا العام أحاول أن تكون إستراتيجيتي أفضل. سوف نرى كيف ستؤول إليه الأمور ويتوجب عليّ بذل قصاراي من أجل تعويض الوقت الّذي أهدرته. تبدو الأمور سهلة على الورق ولكن على الأرض هي صعبة وعلى الدراج أن يُحارب كثيرًا وأن يعمل بكد”.

كونكالفيس المتصدر بدا مصممًا على الفوز بدوره، وقال: “اليوم فعلت ما بإمكاني فعله وتمكنت من اللحاق ببقية الدراجين أمامي لذا أنا متصدر الترتيب العام في اليوم الرابع. ما زال أمامنا مرحلة واحدة وسوف أبذل قصاراي. أعرف أن إنطلاقتي من الصدارة يوم غد لن تكون سهلة ولكن ما زال أمامنا 220 كيلومترًا”.

وأكد هذا الدراج أن المرحلة الأخيرة ستكون أسرع من الايام الثلاثة السابقة، ولكنها تتضمن أيضًا العديد من الكثبان الرملية وفي الظروف العادية يملك منافسوه الأفضلية.

الدراج الإماراتي محمد البلوشي الذي ينافس بألوان فريق “أبوظبي” لم يقد  دراجته الـ “كيه تي أم” منذ تعرضه لحادث في رالي سيلاين الصحراوي العام الماضي، ورغم ذلك يحتل صاحب الأرض المركز السابع في الترتيب العام. ومما قاله: “تعتبر مرحلة اليوم هي الأقصر وساعدنا الطقس، لم أواجه أي مشكلة من ناحية القيادة وأنا سعيد من تأديتي ومرتاح مع دراجتي. ليس عملاً سهلاً ولم أقد هذه الدراجة منذ قبل عام في رالي سيلاين القطري، وقد مرّ عليّ عام لم أقد دراجة تسابقية حقيقية. ما زال أمامنا يوم إضافي وأنا أنظر إلى الصورة الكبيرة وكنت أحب المنافسة مع باقي الدراجين. نظراً لإمكاناتي فأنا أعطي 100 بالمئة من قدراتي”.

في فئة الـ “كواد” خسر البولندي 2,08,6 دقيقتين بسبب مشاكل ميكانيكية على متن دراجته الـ “هوندا تي آر إكس 700”. وقد شرّع تأخر البولندي الباب لتقدم البيروفي أليكسيس هرنانديز بونس من أجل أن يحقق التوقيت الأسرع وللدراج رودولفو شيبرز من أجل تصدر الترتيب العام بفارق 1,43,3 دقيقة قبل المرحلة الأخيرة.

وحلّ الكويتي فهد المسلّم في المركز الثاني، بينما وصل كاميل فيسنييفيسكي في المركز الثالث.

وقد تم تعزيز جانب السلامة لهذا الحدث بدعم حيوي من خدمة الإسعاف الوطني. وقال أحمد صالح الهاجري، نائب المدير التنفيذي في الإسعاف الوطني: “لدينا سيارات إسعاف وموظفين في أجزاء رئيسية من المراحل والمسارات بهدف تأمين أقصى قدر من الأمان للمنافسين والإعلام والمسؤولين”.

غدًا (الخميس)، هي المحطة الأخيرة في رالي أبوظبي الصحراوي وتتكون من مرحلة أقصر من 219.76 كيلومترًا، وعي تعتبر بمثابة صورة مرئية افتراضية للقسم الأول ولكنها تدور في الاتجاه المعاكس. وتبدأ المرحلة الخاصة على بعد 15 كيلومترًا شمال صحراء حميم وتتجه شمال شرقي عند نقطة المرور بعد 88.52 كلم.

من هناك تتجه المسارات باتجاه نقطة المراقبة الثانية على بُعد 120.78 كيلومترًا، ونقطة التزود بالوقود شرق طريق حميم، ومن ثم إلى خط النهاية على طريق الرزين حيث بدأ القسم الأول يوم الأحد. وتجتاز الفرق طريق الوصل بمسافة 107.30 كيلومترًا بإتجاه حلبة ياس مارينا في أبوظبي.

ويُقام رالي أبو ظبي الصحراوي برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، كما يحظى الرالي بدعم كبير من بلدية منطقة الظفرة، ومن كل من بلدية أبوظبي، القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، شرطة أبوظبي، خدمات الإسعاف الوطني، حلبة مرسى ياس، أدنوك، طيران أبوظبي، مياه العين، تدوير ــ مركز إدارة النفايات، أبوظبي، فنادق روتانا وسنترو ـ جزيرة ياس، منتجع قصر السراب وحلبة الفرسان.

 

ترتيب المرحلة الرابعة

السيارات (ترتيب غير رسمي)

1ـ ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 3,36,50 ساعات

2ـ خالد الجافلة (الإمارات)/ أحمد مالك (الإمارات)/ شيفروليه سيلفيرادو/3,59,31 س.

2ـ خالد القاسمي (الإمارات)/ خالد الكندي (الإمارات)/ بيجو 3008 دي كيه آر / 3,59,31 س.

3ـ مارتن بروكوب (تشيكيا) / يان تومانك (تشيكيا)/ فورد أف150 إيفو/ 4,02,23 س.

4ـ ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفاكيا)/ هامر إتش3 إيفو3/ 4,03,06 س.

5ـ محمد أبو عيسى (قطر) / كزافييه بانسيري (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 4,04,01 س.

 

الدراجات النارية (ترتيب غير رسمي)

1ـ كيفن بينافيديس (الارجنتين)/ هوندا سي آر أف 450 رالي/ 3,38,15 ساعات

2ـ بيار أليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 3,40,49 س.

3ـ باولو غونكالفيس (بورتوريكو) هوندا 450  سي آر أف رالي/ 3,43,49 س.

4ـ ماتياس فالكنر (النمسا) كيه تي أم 450 رالي/ 3,46,56 س.

5ـ محمد جعفر (الإمارات)/ كيه تي أم 450 رالي ريبليكا/ 3,48,29 س.

6ـ بابلو كوينتانيلا (تشيلي) هوسكفارنا 450 رالي/ 3,50,00 س.

7ـ محمد البلوشي (الإمارات)/ كيه تي أم 450 رالي ريبليكا / 3,50,27 س.

8ـ سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 3,52,52 س.

9ـ أنطوان ميو (فرنسا)/ كيه تي أم 450 رالي فاكتوري/ 3,53,30 س.

 

فئة الـ “كواد” (ترتيب غير رسمي)

1ـ أليكسيس هرنانديز بونس (بيرو)/ ياماها رابتور 700 آر / 4,07,29 ساعات

2ـ رودولفو شيبرز (غوانتامالا)/ ياما رابتور 700 آر/ 4,12,04 س.

3ـ كيز كولن (هولندا)/ بارن رايسر وان 690/ 4,14,39 س.

4ـ فهد المسلّم (الكويت) ياماها رابتور 700 آر /4,17,33 س.

5ـ كاميليا ليباروتي (إيطاليا)/ ياماها رابتور 700 آر/ 4,28,04 س.

 

الترتيب العام المؤقت مع نهاية المرحلة الرابعة (الأربعاء) ـ ترتيب غير رسمي

فئة السيارات

  1. ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 14,43,58,7 ساعة
  2. خالد القاسمي (الإمارات)/ خالد الكندي (الإمارات)/ بيجو 3008 دي كيه آر / 16,30,01,8 س.

3ـ مارتن بروكوب (تشيكيا) / يان تومانك (تشيكيا)/ فورد أف150 إيفو/ 17,04,07,1 س.

4ـ محمد أبو عيسى (قطر) / كزافييه بانسيري (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 17,56,07,7 س.

5ـ خالد الفريحي (السعودية)/ علي حسن عبيد (الإمارات)/ نيسان باترول/ 20,12,05,3 س.

6ـ يحيى بالهالي (الإمارات)/ ناصر الكواري (قطر)/ نيسان بيك آب/ 20,33,34,6 س.

7ـ مارك باول (بريطانيا)/ كين إيفانز (بريطانيا)/ فاست أند سبيد باغي/ 20,41,02,5 س.

 

الدراجات النارية (ترتيب غير رسمي)

1ـ باولو غونكالفس (بورتوريكو) هوندا 450  سي آر أف رالي/ 15,32,56,8 ساعة

2ـ ماتياس فالكنر (النمسا) كيه تي أم 450 رالي/  15,33,30,6 س.

3ـ بيار أليكسندر رينيه (فرنسا) هوسكفارنا 450 رالي/ 15و34,07,3 س.

4ـ سام سندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي/ 15,34,12,5 س.

5 بابلو كوينتانيلا (تشيلي) هوسكفارنا 450 رالي/ 15,34,27,2 س.

6ـ أنطوان ميو (فرنسا) كيه تي أم 450 رالي/ 16,27,41,1 س.

7ـ محمد البلوشي (الإمارات)/ كيه تي أم 450 رالي ريبليكا/ 16,40,26,7 س.

 

فئة الـ “كوادز” (ترتيب غير رسمي)

1ـ رودولفو شيبرز (غوانتامالا)/ ياما رابتور 700 آر / 19,09,54,9 س.

2ـ فهد المسلّم (الكويت)/ ياماها رابتور 700 آر/ 19,11,38,2 س.

3ـ كاميل فيسنيسفكي (بولندا)/ ياما رابتور 700 آر/ 19,27,08,4 س.

4ـ كاميليا ليباروتي (إيطاليا) ياماها رابتور 700 آر / 20,09,34,4 س.

5ـ ماكسيم أنتيميروف (كازاخستان)/ هوندا تي آر إكس 700/ 20,22,50,4 س.

 

 لمتابعة الأوقات مباشرة وتتبع السيارات عبر الأقمار الصناعية خلال الرالي:

http://timing.sporttraxx.com/races/

http://tracking.sporttraxx.com/races/addc-2017/splits/

 

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى