انت هنا: الرئيسية » أخبار منوعة » تقرير استيكو يظهر مزيد من الانخفاض في أسعار الإيجار عبر أبوظبي والعين

تقرير استيكو يظهر مزيد من الانخفاض في أسعار الإيجار عبر أبوظبي والعين

تقرير استيكو يظهر مزيد من الانخفاض في أسعار الإيجار عبر أبوظبي والعين
  • تقرير الشركة للربع الثاني من 2018 يبرز انخفاض أسعار الإيجار بنسبة 2% للشقق و4% للفلل مقارنة بالربع الأول من السنة
  • تم الانتهاء من 1000 وحدة سكنية في هذا الربع، يتركز أغلبها في جزيرة الريم
  • تسجيل مستوى شواغر أعلى للمباني والفلل القائمة بذاتها ذات الجودة الأقل في مدينة العين

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة – سجل تقرير العقارات لأبوظبي للربع الثاني من عام 2018 الصادر عن شركة استيكو، شركة الخدمات العقارية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، استمرار الانخفاض في أسعار إيجار الفلل والشقق عبر كل فئات الأصول في أبوظبي والعين. كما يسلط التقرير الربع سنوي الضوء على التسليمات الحالية والمتوقعة للمشاريع الرئيسية في كافة أنحاء الإمارات.

 

انخفضت أسعار إيجار الشقق والفلل في أبوظبي بنسبة 2% و4% في الربع الثاني من عام 2018، وشهدت انخفاضاً سنوياً بنسبة 10% و9%، مما يظهر أنماطاً مماثلة مقارنة بالربع السابق.

 

تراوح الانخفاض في أسعار إيجار الاستوديوهات والشقق التي تضم ثلاث غرف نوم من 1% إلى 5% خلال هذا الربع ومن 5% إلى 18% على مدار العام.

 

سجلت حدائق الغولف أعلى انخفاضات في سوق إيجار الفلل منذ الربع الثاني من عام 2017 بنسبة 14%، تليها حدائق الراحة بنسبة 13%.

 

ظلت اسعار بيع الشقق في مستقرة نسبياً خلال هذا الربع، ومع ذلك، فقد سجلت انخفاضاً سنوياً بمتوسط 8% وتصدرت حدائق الراحة الانخفاض في أسعار بيع الفلل، حيث سجلت انخفاضاً بمتوسط قدره 4% في الربع الثاني من عام 2018، مقارنة بـ2% في أبوظبي عموماً.

 

في حديثه عن مبيعات الوحدات السكنية قال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة استيكو: “ظلت المبيعات في أبوظبي منخفضة، مع انخفاض ملحوظ في الطلب على العقارات الفاخرة والأكبر حجماً. غير أن المشاريع المعلنة حديثا” والمعروضة بأسعار جذابة وخطط سداد مرنة استمرت في جذب الاهتمام، بما في ذلك المرحلة الثانية التي أطلقت حديثاً من مشروع الغدير التي لاقت إقبالاً كبيراً.”

 

تم الانتهاء من حوالي 1000 وحدة سكنية في الربع الثاني من عام 2018، مع تركز معظم المعروض في جزيرة الريم. وبحلول نهاية عام 2018، من المقرر تسليم 5800 وحدة سكنية إضافية في مناطق مختلفة مثل جزيرة الريم، وجزيرة ياس، وجزيرة السعديات، وشاطئ الراحة ومشروع الروضة بشكل رئيسي، ومناطق أخرى.

 

ظل الطلب على المكاتب منخفضا”، مع مستويات اقبال منخفضة بشكل عام، خلافا” لبعض المناطق الحرة، حيث وصلت مستويات إشغال المكاتب إلى 95%. ومن المقرر تسليم المقر الرئيسي المرتقب لمصرف أبوظبي الإسلامي(ADIB) في طريق المطار بحلول نهاية العام، بينما تأجل تسليم برج أوميجا في جزيرة الريم إلى عام 2019.

 

في العين، تراجعت أسعار إيجار الفلل بمتوسط قدره 7% منذ الربع الأول من عام 2018 و12% سنوياً، وسجلت الوحدات الكبيرة المكونة من أربع وخمس غرف نوم انخفاضا” ملحوظا”. وظلت أسعار الإيجار للمجمعات السكنية المتميزة، مستقرة نسبياً مسجلة” نسبة أشغال شبه كاملة.

 

انخفضت بالمثل أسعار إيجار الشقق بمتوسط قدره 2% في الربع الثاني من عام 2018، رغم مخالفة المجمعات السكنية القائمة لهذا الاتجاه.

 

قال ستيفنز: “نحن نشهد تحولاً نحو المجمعات السكنية عالية الجودة المكتفية ذاتياً والتي تتميز بمرافق داعمة، في منطقة العين، حيث سجلت معدلات إشغال عالية، بعكس المباني والفلل القائمة بذاتها التي سجلت اهتماماً أقل ومستويات شواغر عالية. ولجذب المستأجرين والاحتفاظ بهم، يواصل أصحاب العقارات تقديم حوافز تشمل الإعفاء من الإيجار قد تصل الى شهر واحد وشروط سداد مرنة تصل إلى 12 قسطاً بشيكات.

 

كان من المقرر تسليم عدد من المشاريع في منطقتي وسط المدينة وعشارج في مدينة العين في الربع الثاني من عام 2018، ولكن تم تأجيلها ومن المتوقع الآن الانتهاء منها بنهاية عام 2018.

 

ظلت أسعار إيجار المحلات التجارية مستقرة إلى حد كبير في الربع الثاني من عام 2018 بعد تراجعها في الربع السابق بسبب انخفاض إنفاق المستهلكين. غير أن ذلك يعد نتيجة للطلب المحدود أكثر منه دليلاً على وجود سوق مستقر. ولم تتغير أيضاً أسعار إيجار المكاتب الرئيسية خلال هذا الربع بسبب تدني الطلب نتيجة” لمحدودية نمو السوق بشكل عام.

 

لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني

www.asteco.com

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى