انت هنا: الرئيسية » أخبار السيارات » مجموعة BMW تركّز بوضوح على تنقّل المستقبل

مجموعة BMW تركّز بوضوح على تنقّل المستقبل

مجموعة BMW تركّز بوضوح على تنقّل المستقبل
  • كروغر: المقاربة التطلّعية تكتسب أولوية مطلقة
  • قرارات استراتيجية أساسية اتخذت في الشهور الأخيرة
  • إنفاق مسبق أعلى بكثير على التطوير والأبحاث
  • العائدات المسجلة خلال فترة تسعة أشهر تبلغ مستويات عالية
  • تقلّب شديد ومنافسة حامية
  • تأكيد التوقعات التي تم الإعلان عنها في 25 سبتمبر

 

ميونخ: تبقى مجموعة BMW ملتزمة تماماً باستراتيجيتها التطلّعية بالرغم من التحديات الحالية، فهي تستمر في الاستثمار بكثافة في تكنولوجيات الغد التزاماً باستراتيجية NUMBER ONE > NEXT وتحافظ على مسارها رغم التطورات الجغرافية والسياسية الشديدة التقلّب والتغييرات التي طرأت على السياسة التجارية.

قال هرالد كروغر، رئيس مجلس إدارة شركة BMW AG، أمس في ميونخ: “تكتسب المقاربة التطلّعية التي ننتهجها أولوية مطلقة. فنحن نحافظ في هذه الفترة المتقلّبة على تركيزنا على المستقبل ونتخذ قرارات ستؤدي إلى النجاح في المستقبل. فنحن نمثّل الثقة والاستمرارية ولدى مجموعة BMW أكثر من مئة سنة من الخبرة في التعامل مع التغيّرات والتقلّبات في عالم سريع التبدّل. ولهذا نعتبر الظروف الحافلة بالتحديات فرصة للتقدم وتعزيز مكانتنا كرائد في السوق. فنحن نطبّق استراتيجيتنا بحذافيرها ونستثمر بكثافة في تكنولوجيات الغد رغم البيئة الحالية المتقلّبة.”

تجاوزت تكاليف التطوير والأبحاث خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 الرقم الذي سجّل في الفترة ذاتها من العام الماضي بـ400 مليون يورو تقريباً وبلغت 3881 مليوناً (+11.4%). وكما ذكر سابقاً، يُتوقع أن يبلغ مجموع تكاليف التطوير والأبحاث لكامل السنة 7% من عائدات المجموعة لعام 2018 (2017: 6.2%). وقد تمّ بلوغ هذا المعدل من الإنفاق في الفصل الثالث وسجّل نسبة 6.9%. كما زاد الإنفاق الرأسمالي الذي بلغ 2889 مليون يورو خلال فترة التسعة أشهر من يناير إلى سبتمبر مقارنة بالعام السابق (2017: 2817 مليون يورو). وبالإضافة إلى تسريع طرح الطرازات الجديدة، يبقى التركيز على توسيع الأعمال في مجال التنقل الكهربائي والقيادة الذاتية. وكونها المزوّد العالمي الرائد لحلول التنقّل الفاخر، تولي مجموعة BMW الأولوية لرغبات العملاء واحتياجاتهم وتستمر في تقديم عمل متميز في مجالات أربعة هي القيادة الذاتية، والاتصالية، والكهربة، والخدمات المتشاركة.

وقال نيكولاس بيتر، عضو مجلس إدارة BMW AG المسؤول عن الشؤون المالية: “نحن شركة طموحة تضع لنفسها أهدافاً تشوبها تحديات. لكننا نواجه ككامل القطاع عوامل خارجية متنامية الصعوبة ولا يمكننا إبطال أثرها السلبيّ بالكامل. لكنّ مجموعة BMW شديدة المرونة ونواجه هذه التطورات بحزم. فنحن نواصل تركيزنا على المسائل البالغة الأهمية بالنسبة إلى المستقبل ونعزّز عملياتنا الداخلية. ويبقى الأداء المالي الجيد لمجموعة BMW أساس النجاح المستدام بحيث يتيح للشركة تأدية دور رئيسي في صياغة شكل التحوّل الجاري حالياً في قطاعنا.” يشار إلى أنه بالرغم من البيئة الحالية الحافلة بالتحديات، سجّل قطاع السيارات في مجموعة BMW تدفقاً نقدياً حراً بلغ 2042 مليون يورو (2017: 2703 ملايين يورو) في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

قرارات استراتيجية أساسية لضمان النجاح المستقبليّ

اتخذت مجموعة BMW في الشهور الأخيرة بالتحديد عدداً من القرارات الاستراتيجية الأساسية من أجل ضمان النجاح المستقبلي الدائم. فهي تعزز شبكة إنتاجها العالمي وتركّز بشدة على أوروبا والصين والولايات المتحدة. فقد أنتجت في سبتمبر السيارة الـ4 مليون في معمل سبارتانبورغ في الولايات المتحدة، أكبر مصنع لدى المجموعة في العالم. كما تستثمر مجموعة BMW حالياً في معمل سبارتانبورغ على نطاق واسع وتعدّه للأجيال المستقبلية من طرازات BMW X كما تزيد قوة العمل المحلية التي سيرتفع عدد عناصرها من 10 آلاف إلى 11 ألفاً بحلول عام 2021. فبالإضافة إلى سيارات BMW X3 و BMW X4 و X5 و X6 الـ1400 التي يتمّ إنتاجها يومياً في الوقت الحالي في سبارتانبورغ، يُتوقع أن تصبح سيارة BMW X7 الجديدة اعتباراً من ديسمبر خامس طرازات BMW التي تصنّع في المعمل الواقع في كارولينا الجنوبية.

كما أعلنت مجموعة BMW قبل بضعة أسابيع عن نيّتها توسيع أعمالها في الصين بشكل كامل. وكونها أول مصنّع سيارات أجنبي يقوم بهذه الخطوة في الصين، وافقت مجموعة BMW مع شريكها المحلي Brilliance على الاستحواذ على أكثرية الأسهم في مشروع BMW Brilliance Automotive المشترك. وفي الوقت ذاته، يمكن تمديد صلاحية العقد بحسب الشروط حتى عام 2040. كما أُعلن عن استثمار أكثر من ثلاثة مليارات يورو في المصانع المحلية تزامناً مع هذه الاتفاقية الأولى من نوعها. ومن شأن هذه التدابير ترسيخ مكانة الشركة في الصين التي تشكّل سوق نموّ ديناميكياً.

توسيع مكثّف للتنقّل الكهربائي

رسّخت مجموعة BMW مكانتها مبكراً كرائد في قطاع التنقّل الكهربائي مع طرحها سيارة BMW i3 إذ تعتبر الكهربة من أركان استراتيجية NUMBER ONE > NEXT التي تنتهجها المجموعة. وتنوي مجموعة BMW أن يكون لديها بحلول عام 2021 خمسة طرازات كهربائية بالكامل هي BMW i3 و MINI Electric و BMW iX3 و BMW i4 وBMW iNEXT. ويُتوقع أن يزيد عدد الطرازات المماثلة ليبلغ الـ12 على الأقلّ عام 2025 بحيث تشمل سيارات كهربائية قابلة للشحن سيزيد مدى محركاتها الكهربائية إلى حدّ كبير خلال العام المقبل، وبهذا ستشمل محفظة مجموعة BMW من السيارات الكهربائية 25 طرازاً على الأقلّ.

ويمكن تقديم هذه المجموعة الواسعة بفضل بنى السيارات الشديدة المرونة ونظام الإنتاج العالمي المرن. وستتمكن مجموعة BMW في المستقبل من تصنيع طرازات بمحركات كهربائية بالكامل ومحركات كهربائية هجينة وتقليدية ضمن خط إنتاج واحد. وسيتاح لمجموعة BMW التجاوب بمرونة أكبر مع الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية من خلال قدرتها على إدراج التنقل الكهربائي في شبكة الإنتاج. ويتمثّل هدف العام الحالي بتسليم 140 ألف سيارة كهربائية للعملاء، وتتوقع مجموعة BMW سير أكثر من نصف مليون سيارة كهربائية على الطرقات بحلول نهاية عام 2019.

وتطور مجموعة BMW حالياً الجيل الخامس من نظام القيادة الكهربائية الذي سيعزز فيه التفاعل بين المحرك الكهربائي وناقل الحركة وإلكترونيات الطاقة والبطارية. كما أنّ دمج المحرك الكهربائي وناقل الحركة وإلكترونيات الطاقة يحدّ من التكاليف مع العلم أنّ المحرك الكهربائي لا يحتاج إلى معادن نادرة، وبالتالي لن تعتمد مجموعة BMW على توفّرها. وسيتمّ استخدام الجيل الخامس من نظام القيادة الكهربائية للمرة الأولى في سيارة BMW iX3 عام 2020.

وقّعت مجموعة BMW في بداية الفصل الثالث عقداً طويل الأمد مع الشركة الصينية المحدودة Contemporary Amperex Technology Co. (CATL) من أجل تزويدها بخلايا بطاريات بقيمة 4 مليارات يورو. وشكّل منح هذا العقد عاملاً حاسماً في قرار CATL بناء أكثر معامل تصنيع خلايا البطاريات تطوراً في العالم في ألمانيا. فابتداءً من عام 2021، سيزوّد معمل CATL الجديد في إرفورت سياراتBMW iNEXT  التي سيتمّ إنتاجها في معمل مجموعة BMW في دينغولفينغ بخلايا بطاريات، وتكون المجموعة بالتالي رسّخت كامل سلسلة التنقل الكهربائي القيميّة في ألمانيا بدءاً من إنتاج خلايا البطاريات وصولاً إلى السيارة النهائية.

يرتبط توسيع حجم التنقّل الكهربائي على هذا النطاق الرائد بالقدرة على الإدارة الفعالة للمواد الخام اللازمة لتصنيع خلايا البطاريات والتي يكثر الطلب عليها. وستشتري مجموعة BMW في المستقبل مواداً خاماً محددة مثل الكوبالت بحد ذاته من أجل ضمان المخزون، على أن توفّرها لاحقاً لمزوّدي خلايا البطاريات، وقد أثبتت هذه الاستراتيجية فعاليتها في ما يتعلق بالألمنيوم والموارد الأخرى. كما تجري مفاوضات مع المزوّدين من أجل عقد اتفاقيات طويلة الأمد بشأن مواد البطاريات الخام تكون موافية لمعايير الاستدامة التي تتبعها مجموعة BMW.

كما تؤسس مجموعة BMW مع Northvolt (مصنّع بطاريات سويدي) و Umicore (شركة تعنى بتطوير مواد البطاريات وتتخذ من بلجيكا مقراً لها) تجمّعاً تكنولوجياً مشتركاً كخطوة إضافية تهدف إلى ضمان الوصول إلى تكنولوجيا الخلايا الضرورية للتنقل الكهربائي. وسيشمل التعاون تطوير سلسلة قيمية كاملة ومستدامة لخلايا البطاريات في أوروبا بما في ذلك التطوير والإنتاج وإعادة التدوير. وستؤدي إعادة تدوير عناصر البطاريات دوراً أساسيا: فنظراً إلى الطلب الكبير على خلايا البطاريات، أعلن التجمّع أنّ هدفه هو الاستفادة من كامل دورة حياة المواد الخام من خلال إعادة التدوير الشاملة.

ظروف صعبة في السنة المالية 2018

لطالما توقعت مجموعة BMW أن تكون سنة 2018 سنة صعبة من ناحية الأعمال. فبالمقارنة مع عام 2017، شملت حسابات الإيرادات هذه السنة الإنفاق الإضافي المسبق الذي ناهز المليار يورو على تنقّل المستقبل والأثر السلبي الناتج عن سعر الصرف الذي تجاوزت قيمته 100 مليون يورو وارتفاع أسعار المواد الخام.

وكما تمّ الإعلان عنه في 25 سبتمبر 2018، أعاقت عوامل إضافية عدة أداء الأعمال في الفصل الثالث. فعلى عكس الكثير من المنافسين، طبّقت مجموعة BMW الشروط التي حددتها تنظيمات WLTP في مرحلة مبكرة. وقد أدى انتقال كامل القطاع إلى دورة اختبار WLTP إلى خلل كبير في التموين في أوروبا وإلى منافسة حامية غير متوقعة نظراً لأنّ طرازات منافسة عدة بدون شهادة WLTP سجّلت قبل 1 سبتمبر. إزاء هذا الواقع، قررت مجموعة BMW الحدّ من التخطيط المتعلق بالحجم انطلاقاً من عملية إنتاجها المرنة واستراتيجية مبيعاتها وتركيزها على نوعية الأرباح. وأدت زيادة إجراءات خدمات النية الحسنة والكفالة في الوقت ذاته إلى إضافات أعلى بكثير إلى أحكام قطاع السيارات. كما أنّ النزاع التجاري الدولي المتواصل فاقم أوضاع السوق وعزّز الشكوك لدى العملاء. فقد أدت هذه الظروف إلى خلل حاد وغير متوقع في الطلب، ما أثّر على الأسعار في أسواق عدة.

زاد عدد سيارات مجموعة BMW المنتمية إلى العلامات التجارية الفاخرة الثلاث والتي تمّ تسليمها إلى العملاء في الشهور التسعة الأولى من العام بنسبة 1.3% حيث بلغت1,834,810  سيارة (1,811,234 سيارة عام 2017). وبلغت عائدات المجموعة 72,460  مليون يورو (73,324 مليون يورو عام 2017؛ -1.2%)، وتبلغ نسبة الزيادة 1.5% عند أخذ فارق سعر الصرف بعين الاعتبار). ونظراً إلى العوامل المعاكسة التي برزت في الفصل الثالث والإنفاق المسبق الكبير على أنشطة البحث والتطوير، تراجعت الأرباح قبل النتائج المالية (قبل احتساب الضرائب والفوائد) الى7,224  مليون يورو (8,137 مليون يورو عام 2017؛ -11.2%). وبلغت الأرباح قبل احتساب الضرائب 7,883  مليون يورو (8,741  مليون يورو عام 2017؛ -9.8%). لكن بالرغم من التراجع، كان هذا الرقم ثاني أعلى رقم يتمّ تسجيله خلال فترة تسعة أشهر في تاريخ الشركة كله. كما بلغت نسبة هامش أرباح المجموعة قبل احتساب الضرائب 10.9% (11.9% عام 2017). أما أرباح المجموعة الصافية فبلغت5,788  مليون يورو (6,337 مليون يورو عام 2017؛ -8.7%).

ومع تسليم592,303  سيارات للعملاء، بقي العدد الذي سجّل في الفصل الثالث موازياً لما سُجّل العام السابق (590,415  سيارة عام 2017؛ +0.3%). وزادت عائدات المجموعة 4.7% لتصل إلى24,743  مليون يورو (23,633  مليون يورو عام 2017%). وتراجعت الأرباح قبل النتائج المالية إلى 1,745  مليون يورو (2,384  مليون يورو عام 2017؛ -26.8%). وبلغت الأرباح قبل احتساب الضرائب1,845  مليون يورو (2,503 ملايين يورو عام 2017؛ -26.3%). كما بلغت نسبة هامش أرباح المجموعة قبل احتساب الضرائب 7.5% (10.6% عام 2017). أما أرباح المجموعة الصافية فبلغت1,405  ملايين يورو (1,846  مليون يورو عام 2017؛ -23.9%).

قطاع السيارات عرضة لظروف الأعمال المتقلّبة

بلغت عائدات قطاع السيارات62,629  مليون يورو خلال الشهور التسعة الأولى وبقيت مشابهة لما سُجّل العام الماضي (62,599  مليون يورو عام 2017). ونظراً إلى العوامل المذكورة أعلاه والمستوى العالي من الإنفاق المسبق على الأبحاث والتطوير، بلغت الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد4,730  مليون يورو (5,879  مليون يورو عام 2017؛ ‑19.5%). ورغم العوامل المعاكسة الكثيرة، بلغ هامش الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد 7.6% (9.4% عام 2017). وتراجعت الأرباح قبل احتساب الضريبة إلى5,346  مليون يورو (6,562  مليون يورو عام 2017؛ ‑18.5%).

ونمت عائدات الفصل الثالث بنسبة 3.3% حيث بلغت21,111  مليون يورو (20,433  مليون يورو عام 2017). ونظراً إلى العوامل السلبية المذكورة أعلاه والمستوى العالي من الإنفاق المسبق على الأبحاث والتطوير، تراجعت الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد خلال فترة الثلاثة شهور وبلغت 930 مليون يورو (1,758  مليون يورو عام 2017؛ -47.1%). وبلغ هامش أرباح قطاع السيارات قبل احتساب الضرائب والفوائد 4.4% (8.6% عام 2017). أما الأرباح قبل احتساب الضريبة فبلغت1,003  ملايين يورو (1,886  مليون يورو عام 2017؛ -46.8%).

هذا وجرى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام تسليم 1,566,216  سيارةBMW  للعملاء حول العالم (1,537,497  سيارة عام 2017؛ +1.9%). كما زادت نسبة النموّ عن الـ10%، وشكّل طراز BMW الفئة الخامسة (+14.9%) وسيارة BMW X3 الجديدة (+15.3%) أساس النموّ. فقد زادت نسبة سيارات BMW X3 التي سلّمت للعملاء 62.5% في الفصل الثالث بفضل توفّرها التام وتوسيع طاقة إنتاج هذا الطراز.

كما جرى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام تسليم265,935  سيارة  MINI للعملاء حول العالم (271,394 سيارة عام 2017؛ -2%). وسجّل طراز MINI Countryman خلال هذه الفترة نمواً زاد عن الـ10% (+24.9%).

وارتفعت مبيعات سيارات رولز-رويس في الفصول الثلاثة الأولى منة العام بنسبة 13.5% (2659 سيارة) مقارنة بالعام الماضي، ولا يزال الطلب العالمي على طرازات بلاك بادج وداون وجوست ورايث كبيراً حول العالم، كما تستعد الشركة لتسليم أولى طرازات رولز-رويس كولينان  للعملاء في بداية عام 2019. فالطلب على طراز الدفع الكلي الجديد هذا شديد ويمتدّ إلى العام المقبل.

ورغم أنّ مبيعات علامات السيارات التجارية الثلاث التابعة لمجموعة BMW بقيت في أوروبا بالمستوى العالي ذاته مقارنة بالعام السابق (816,037  سيارة)، سجّلت الأمريكيتان (336,258  سيارة؛ 3%) وآسيا (638,449 سيارة؛ 2.8%) نمواً طفيفاً خلال فترة التسعة شهور. وزاد النموّ في الصين إلى حد كبير في الفصل الثالث (160,047 سيارة؛ 11.5%) بفضل تعزيز الإنتاج المحلي لسيارة BMW X3 الجديدة.

قطاع الدراجات يعيد تحديث مجموعة طرازاته

تعيد BMW Motorrad تحديث مجموعة طرازاتها على نطاق واسع عام 2018 وتطرح تسعة طرازات جديدة. لكنّ تعديلات الإنتاج الضرورية خلال مرحلة التحديث أثرت سلباً على تسليم المنتجات للعملاء خلال الشهور الستة الأولى من العام. فخلال الشهور التسعة الأولى من العام، تم تسليم 126,793 دراجة BMW للعملاء (127,818 دراجة عام 2017؛ -0.8%). كما بلغت العائدات 1658 مليون يورو (1827 مليون يورو عام 2017؛ -9.3%). وتراجعت الأرباح قبل النتائج المالية إلى 208 ملايين يورو (282 مليون يورو عام 2017؛ -26.2%)، ما أدى إلى هامش أرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد نسبته 12.5% (15.4% عام 2017). وبلغت أرباح فترة التسعة أشهر قبل احتساب الضرائب 205 ملايين يورو (281 مليون يورو عام 2017؛ -27%).

وتمّ تسليم39,818  سيارة للعملاء في الفصل الثالث (39,429  سيارة عام 2017، +1%)، وتراجعت العائدات إلى 476 مليون يورو (512 مليون يورو عام 2017؛ -7%). وبلغت الأرباح قبل النتائج المالية 33 مليون يورو (53 مليون يورو عام 2017؛ -37.7%)، وبلغ هامش الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد 6.9% خلال الفصل (10.4% عام 2017). أما الأرباح قبل احتساب الضرائب فبلغت 31 مليون يورو (53 مليون يورو عام 2017؛ -41.5%).

قطاع الخدمات المالية ما زال محافظاً على مساره

استمرّ قطاع الخدمات المالية في تحقيق أداء جيد بين يناير وسبتمبر من عام 2018. فقد تمّ توقيع 1,422,558  عقد تمويل ائتماني وإيجار جديد خلال فترة التسعة أشهر من عام 2018 (2017: 1,369,263 عقداً؛ +3.9%). وبلغ عدد العقود الموقّعة مع عملاء التجزئة5,586,855  عقداً في نهاية الفترة (5,380,785  عقداً في 31 ديسمبر 2017؛ +3.8%). وبلغت عائدات القطاع 21,148  مليون يورو (20,769  مليون يورو عام 2017؛ +1.8%). أما أرباح فترة التسعة أشهر قبل احتساب الضرائب فبلغت 1,714  مليون يورو (1,793  مليون يورو عام 2017؛ -4.4 %).

تمّ توقيع 490,347 عقد تمويل ائتماني وإيجار جديد خلال الفصل الثالث (435,026  عقداً عام 2017؛ +12.7%). وبلغت عائدات القطاع7,333  مليون يورو (6,679  مليون يورو عام 2017؛ +9.8%). أما الأرباح قبل احتساب الضرائب فبلغت 548  مليون يورو (609 ملايين يورو عام 2017؛ -10%).

زيادة في حجم القوة العاملة

بلغ عدد موظفي مجموعة BMW 133,475  موظفاً في 30 سبتمبر 2018، أي أكثر بـ2.7% مما كان عليه في 31 ديسمبر 2017. وتواصل المجموعة استخدام عمال ماهرين ومتخصصين في تكنولوجيا المعلومات في مجالات تركّز على المستقبل وتشمل الرقمنة والقيادة الذاتية والتنقّل الكهربائي.

مجموعة BMW تؤكد التوقعات الحالية لعام 2018

تؤكد مجموعة BMW التوقعات الحالية للسنة المالية 2018 حيث يُتوقع أن تنخفض عائدات قطاع السيارات بشكل بسيط مقارنة بأرقام العام الماضي. كما يُتوقع ألا يقلّ هامش الأرباح في قطاع السيارات قبل احتساب الضرائب عن 7%. ويتوقع أن تسجّل أرباح المجموعة قبل احتساب الضرائب تراجعاً متوسطاً مقارنة بالعام الماضي. يشار إلى أنّ الأرباح المحتملة الناتجة عن الموافقة التنظيمية  ومشروع خدمات التنقّل المشترك المخطط له لم تُدرج بعد في التوقعات المعدّلة. كذلك، سيكون للعوامل التي أدت إلى مراجعة التوقعات في 25 سبتمبر 2018 أثر كبير على أرباح المجموعة قبل احتساب الضرائب وعلى هامش الأرباح في قطاع السيارات قبل احتساب الضرائب والفوائد في الفصل الرابع. وتستمر مجموعة BMW في تسجيل ارتفاع بسيط في أعداد السيارات المسلّمة للعملاء في قطاع السيارات عام 2018.

وترتكز توقعات السنة الحالية على فرضيّة أنّ الظروف السياسية والاقتصادية العالمية لن تتغير إلى حدّ كبير. تواصل مجموعة BMW  الاستفادة من محفظة علاماتها التجارية المتينة ومنتجاتها الملفتة لكنّ هذه العوامل الإيجابية تقابلها مستويات عالية جداً من الإنفاق المسبق على التكنولوجيات الجديدة والمنافسة الحامية وتكاليف الموظفين المرتفعة. كما أنّه يتوقع أن تبقى البيئة السياسية والاقتصادية العالمية غير مستقرة.

* * *

 

مجموعة BMW – نظرة شاملة يناير- سبتمبر 2018 يناير- سبتمبر 2017 الفارق بالنسبة المئوية
السيارات المسلّمة للعملاء        
السيارات سيارة 1,834,810 1,811,234 1.3
BMW سيارة 1,566,216 1,537,497 1.9
 MINI سيارة 265,935 271,394 -2.0
رولز-رويس سيارة 2,659 2,343 13.5
الدراجات سيارة 126,793 127,818 -0.8
         
القوة العاملة1    مقارنة بـ31 ديسمبر 2017 133,475 129,932 2.7
         
هامش أرياح قطاع السيارات قبل احتساب الفوائد والضرائب3 % 7.6 9.4 -1.8 % نقطة
هامش أرياح قطاع الدراجات قبل احتساب الفوائد والضرائب3 % 12.5 15.4 -2.9 % نقطة
هامش أرياح مجموعة BMW قبل احتساب الضرائب3 % 10.9 11.9 -1.0 % نقطة
         
العائدات3 مليون يورو 72,460 73,324 -1.2
السيارات 3 مليون يورو 62,629 62,599
الدراجات 3 مليون يورو 1,658 1,827 -9.3
الخدمات المالية مليون يورو 21,148 20,769 1.8
الكيانات الأخرى مليون يورو 4 4
الحذف 3 مليون يورو -12,979 -11,875 -9.3
         
الأرياح قبل النتائج المالية (قبل احتساب الفوائد والضرائب)3 مليون يورو 7,224 8,137 -11.2
السيارات 3 مليون يورو 4,730 5,879 -19.5
الدراجات مليون يورو 208 282 -26.2
الخدمات المالية مليون يورو 1,703 1,799 -5.3
الكيانات الأخرى مليون يورو 22 0
الحذف 3 مليون يورو 561 177
         
الأرياح قبل احتساب الضرائب3 مليون يورو 7,883 8,741 -9.8
السيارات 3 مليون يورو 5,346 6,562 -18.5
الدراجات مليون يورو 205 281 -27.0
الخدمات المالية مليون يورو 1,714 1,793 -4.4
الكيانات الأخرى مليون يورو 105 30
الحذف 3 مليون يورو 513 75
         
الضرائب على الدخل 3 مليون يورو -2,073 -2,404 13.8
الربح الصافي3,4 مليون يورو 5,788 6,337 -8.7
الأرباح بالسهم2,3 يورو 8.69/8.70 9.55/9.56 -9.0/-9.0

 

  1. تستثنى عقود التوظيف الكامنة، والموظفون في مرحلة العمل وغير العمل السابقة للتقاعد والعاملون بدوام جزئي وأصحاب الأجر المنخفض.
  2. الأرباح بالسهم العادي/السهم الممتاز
  3. تمّ تعديل أرقام عام 2017 بحسب التقرير الماليIFRS 15 – راجع الملاحظة [5] في التقرير الفصليّ
  4. أرقام 2018 تشمل خسارة قدرها 22 مليون يورو نتيجة العمليات المتوقفة

 

مجموعة BMW – نظرة شاملة الفصل الثالث من عام  2018 الفصل الثالث من عام 2017 الفارق بالنسبة المئوية
السيارات المسلّمة للعملاء        
السيارات سيارة 592,303 590,415 0.3
BMW سيارة 506,920 499,467 1.5
 MINI سيارة 84,505 90,180 -6.3
رولز-رويس سيارة 878 768 14.3
الدراجات سيارة 39,818 39,429 1.0
         
القوة العاملة1    مقارنة بـ31 ديسمبر 2017 133,475 129,932 2.7
         
هامش أرياح قطاع السيارات قبل احتساب الفوائد والضرائب3 % 4.4 8.6 -4.2 % نقطة
هامش أرياح قطاع الدراجات قبل احتساب الفوائد والضرائب3 % 6.9 10.4 -3.5 % نقطة
هامش أرياح مجموعة BMW قبل احتساب الضرائب3 % 7.5 10.6 -3.1 % نقطة
         
العائدات3 مليون يورو 24,743 23,633 4.7
السيارات 3 مليون يورو 21,111 20,433 3.3
الدراجات 3 مليون يورو 476 512 -7.0
الخدمات المالية مليون يورو 7,333 6,679 9.8
الكيانات الأخرى مليون يورو 1 1
الحذف 3 مليون يورو -4,178 -3,992 -4.7
         
الأرياح قبل النتائج المالية (قبل احتساب الفوائد والضرائب)3 مليون يورو 1,745 2,384 -26.8
السيارات 3 مليون يورو 930 1,758 -47.1
الدراجات مليون يورو 33 53 -37.7
الخدمات المالية مليون يورو 527 607 -13.2
الكيانات الأخرى مليون يورو 6 -12
الحذف 3 مليون يورو 249 -22
         
الأرياح قبل احتساب الضرائب3 مليون يورو 1,845 2,503 -26.3
السيارات 3 مليون يورو 1,003 1,886 -46.8
الدراجات مليون يورو 31 53 -41.5
الخدمات المالية مليون يورو 548 609 -10.0
الكيانات الأخرى مليون يورو 27 11
الحذف 3 مليون يورو 236 -56
         
الضرائب على الدخل 3 مليون يورو -425 -657 35.3
الربح الصافي3,4 مليون يورو 1,405 1,846 -23.9
الأرباح بالسهم2,3  يورو 2.09/2.09 2.76/2.76 -24.3/-24.3

 

  1. تستثنى عقود التوظيف الكامنة، والموظفون في مرحلة العمل وغير العمل السابقة للتقاعد والعاملون بدوام جزئي وأصحاب الأجر المنخفض.
  2. الأرباح بالسهم العادي/السهم الممتاز
  3. تمّ تعديل أرقام عام 2017 بحسب التقرير الماليIFRS 15 – راجع الملاحظة [5] في التقرير الفصليّ
  4. أرقام 2018 تشمل خسارة قدرها 15 مليون يورو نتيجة العمليات المتوقفة

 

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى