انت هنا: الرئيسية » تجارب السيارات » كيا سيلتوس الجديدة كلياً

كيا سيلتوس الجديدة كلياً

كيا سيلتوس الجديدة كلياً

تحقيق وتصوير: رامز الخانجي

إنها أحدث سيارة رياضية من فئة الـSUV من الصانع الكوري كيا بتصميم خارجي ملفت للنظر مع مجموعة من المزايا التكنولوجية التي زادت فيها من مستوى الاتصال والسلامة إلى أقصى الحدود إضافة إلى المساحات الداخلية الواسعة مما أضفى عليها قيمة رائعة تستحقها مقابل سعرها تلك هى سيارة كيا سيلتوس حيث عناصر القيادة الحيوية والأجواء المريحة والتقنيات الذكية.

محرك كيا سيلتوس

تمتلك السيارة محرك 1.6 ليتر، رباعي الأسطوانات بقوة المحرك 123 حصان وقوة عزم 151 نيوتن/متر، حيث تصل عدد دورات المحرك الى 4600 دورة في الدقيقة الواحدة، نظام الجر الأمامي.
تبلغ السرعة القصوى للسيارة: 180 كم / س.
خزان الوقود بالسيارة يتسع إلى 50 لتراً.
معدل استهلاك الوقود 7.5 لتر لكل 100 كم.
زمن التسارع والوصول من سرعة 0 الى 100 كم / ساعة هو 11.5 ثانية.
ناقل الحركة: تأتي السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي مزود بـ 5 سرعات 5A.

عوامل الأمان في سيلتوس

نظام الفرامل ABS و نظام EBD الجديد الذي أصبح يضاف الى جميع السيارات الحديثة وكلمة EBD هي اختصار لـ “Electronic Brakeforce Distribution” وتعني توزيع الفرامل الكتروني ويضيف هذا النظام الحديث نسبة ثبات واتزان اكثر للسيارة مهما كانت الحمولة، و باقتران نظام EBD مع نظام ABS يتم تطبيق ضغط كبح متفاوت على إطارات السيارة لكي تتمكن من الوقوف دون فقدان السيارة للاتزان بأي شكل، كما يعمل على توزيع قوة الفرامل بين الخلف والأمام بحيث لا تزيد قوة الفرامل الأمامية أو الخلفية عن بعضهما ويحدث انقلاب.
مساعد الفرامل BA: وهو نظام متوفر منذ فترة في السيارات الحديثة ويعرف باسم “BRAKE ASSISTANT” الذي يعطي السيارة اقصي قوة كبح، لحظة الضغط على المكابح ستجد السيارة تضع أقصى قوة كبح علي إطارات السيارة، ويقوم بتلك العملية عن طريق تحكم بالكمبيوتر الخاص بالسيارة الذي يقوم بمراقبة ودراسة وضع السيارة وسرعتها جيداً حتى يعلم كيفية الإيقاف المناسبة حتى يقلل من نسبة الحوادث.
أحزمة أمان أمامية و خلفية: يتواجد بالسيارة احزمة امان للمقاعد الخلفية مثل الأمامية لمزيد من الأمان للراكبين بالمقاعد الخلفية.

نظام الفرامل DSC: في حالات الطوارئ إذا حاول السائق التوقف فجأة فإن هذا النظام يعجل من تفعيل الفرامل حتى تتمكن من الوصول الي اقصي فرملة أو توقف في أقل فترة زمنية، مما يساعد السائق من التوقف دون التعرض للانقلاب كما يتوقف ذلك النظام إذا كانت السيارة تسير بسرعة أقل من 5 كم/ساعة، كما يعمل النظام على توفير حالة من الاتزان أثناء التوقف إذا كانت السرعة في المتناول أي أقل من 90 كم/ساعة، اما اذا زادت السرعة فيعمل النظام على محاولة التوقف باقصى سرعة فحسب.

ISOFix لتثبيت مقاعد الاطفال: و هو عبارة عن مثبت يتم وضعه على المقاعد الخلفية للسيارة و يتم تثبيته بشكل جيد ثم يتم وضع الأطفال بداخله و ربط الأحزمة المخصصة لتفادي سقوط الأطفال في حالة حدوث اصطدام.
2 أكياس هوائية (airbag): تقوم الوسائد بالفتح مباشرة في حالة الاصطدام و هي عبارة عن وسائد هوائية لحماية وجه السائق و الراكب الامامي من الاصطدام.
تنبيه حركة العودة إلى الخلف: هذه الميزة المتوفرة تجعل الحساسات رادار خاص فهي تساعد على تنبيه السائق من حركة المرور الخلفية واقترابها من السيارات عند العودة إلى الخلف.

نظام مراقبة الإطارات (TPMS): وهو نظام حديث للمكابح يقوم بمراقبة الإطارات ويتابع الضغط في كل إطار ويقوم بتنبيه السائق في حالة حدوث اي مشاكل في الإطارات اذا قل الضغط بها عن المطلوب، أو في حالة حدوث شئ مفاجئ للإطارات.
مثبت سرعة: حيث يمكن استخدامه لتثبيت السرعة على الطرق المستقيمة والطويلة، حيث يمكنك تثبيت سرعة السيارة حسب حدود القوانين المتاحة لك على الطريق مما يوفر مزيد من الراحة أثناء القيادة.

مواصفات كيا سيلتوس

فتحات مكيف خلفية: وهي احد اهم المميزات بالسيارة و خاصة في الخليج العربي لشدة الحر في فصل الصيف، تقوم تلك الفتحات بتوزيع الهواء البارد في السيارة بالكامل واضافة مزيد من الراحة للمقاعد الخلفية.
بلوتوث: يمكنك من اقتران الهاتف بالسيارة للرد على المكالمات و تشغيل الوسائط في السيارة.
مقود كهربائي: هذا المقود افضل من المقود الهيدروليكي حيث انه يعمل بنظام التوجيه بموتور كهربائى صغير مثبت تحت عجلة القيادة فهو يوفر العديد من المزايا مثل:
نعومة وسلاسة فى ركن السيارة.
قدرة عالية ومرونة أثناء المناورة علي سرعات عالية.
لا يحتاج إلى أي صيانة دورية منتظمة.
اعدادات التحكم في الصوت من خلال عجلة القيادة: يمكنك التحكم في مستوي الصوت بالسيارة من خلال عجلة القيادة داخل السيارة مما يرفع مستويات الأمان أثناء القيادة حيث يمكنك القيام بخفض أو رفع الصوت بدون الانشغال عن الطريق.
مدخل AUX: حيث يمكنك من خلال هذا المخرج توصيل الهواتف مشغلات الملفات الصوتية التي ليس بها بلوتوث بالسيارة والاستماع للملفات الصوتية بجودة عالية.
مشغل اسطوانات CD: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة الاستماع لملفات الصوت المختلفة والمخزنة على الاسطوانات المدمجة.
USB: تحتوي السيارة على مدخل USB حيث يمكنك من خلاله توصيل الهاتف الخلوي لإعادة شحنه.
أقفال آلية للأبواب: بعد السير بالسيارة يتم اغلاق جميع الابواب أوتوماتيكيا.
4 مكبرات الصوت: تمتلك السيارة 4 مكبرات للصوت لتوزيع الصوت بأفضل شكل ممكن داخل السيارة او في الخلف.
نظام تثبيت سرعة ذكي: نظام مخصص لتثبيت السيارة بشكل رائع أثناء القيادة و متوفر بـ فئتي السيارة.
مماسك الأكواب.
مرايا الباب إلكترونية.
مكيف أوتوماتيك.
شاشة لمس بحجم 7 بوصة يمكنك التحكم في العديد من الأشياء مثل تشغيل الاغاني و اشياء اخري.
ضوء يعمل كمؤشر لاستخدام الفرامل.
جنوط من الخليط المعدني.
جهاز كمبيوتر لقياس الأميال المتبقية نظراً للوقود.
تعديل ميل عجلة القيادة.
عرض المعلومات المتعددة.
صندوق خلفي كهربائي.

التصميم والهيكل جاءت السيارة بشكل مميز جداً من الخارج حيث يتميز شكل السيارة بالقوة والمتانة في التصميم و الشكل في نفس الوقت و حيث جاءت السيارة بتصميم لفت الأنظار بشكل كبير، شكل شبابي ولكنه رائع يتناسب مع جميع الفئات العمرية، كما حصلت السيارة على تصميم حديث ملئ بالعديد من اللمسات التي تزيد من جمال السيارة و ذلك بوجود صادمين أمامي وخلفي جديدين من حيث التصميم، وتم تحديث المصابيح الأمامية والخلفية والشبك الأمامي لتصبح السيارة أكثر رياضية، كما زودت بمصابيح ضباب طولية تعمل بتقنية الهالوجين.

المصابيح: تتمتع السيارة بمصابيح رائعة و كاشفة بأكبر مساحة رؤية ممكنة، و رائعة من حيث الشكل ايضاً و جودة التصميم، المصباح من الداخل يتكون من عدسات الإضاءة الهالوجين، مع وجود الكروم الذي يحيط بالمصابيح لمزيد من الأناقة.
إمكانية التحكم في العدسة المضيئة لزيادة الضوء أو تقليله عن طريق زر متواجد بجوار مقود السيارة.

أسفل المصابيح تجد مصابيح الضباب على شكل دائري شكل رائع و جذاب جداً، كبيرة الحجم و تعطي أداء رائع.

المرايا الجانبية: تأتي السيارة بـ مرايا كهربائية جانبية إلكترونية بنفس لون السيارة مع وجود إشارات جانبية في حالة تغير الاتجاه، مرايا السيارة تأتي بنفس لون السيارة بالكامل و ليس بلون مختلف.

المصد الأمامي: تأتي السيارة بـ مصد أمامي و خلفي ايضاً بنفس لون السيارة و لكن الشبك هو ما يختلف في اللون فيأتي باللون الأسود.

التصميم و الهيكل من الخارج يتميز بالقوة والمتانة في التصميم و الشكل في نفس الوقت و جاءت السيارة بتصميم يلفت الانتباه، بشكل شبابي رائع.

الشبك الامامي جاء الشبك الأمامي يمتد حتى المصابيح الأمامية و يتكون الشبك الامامي عدة مكعبات متداخلة في بعضها البعض، شكل حد تجعل شكل مقدمة السيارة الأمامي روعة و يتوسط الشبك شعار الشركة من الكروم اللامع.

فتحات التهوية تأتي فتحات التهوية بتصميم جديد و عصري ورياضي اكثر، يأتي بشكل مستطيلي أنيق بخطوط عرضية مكونة خط عرضي واحد فقط لا غير.

أبعاد السيارة الخارجية:

الطول: 4315 مم.
العرض: 1800 مم.
الارتفاع: 1645 مم.
قاعدة العجلات: 2610 مم.
سعة صندوق السيارة: 433 لتر.
حجم الاطارات: 16 بوصة.

مقصورة كيا سيلتوس

منذ اللحظة الأولي التي سوف تضع قدمك داخل السيارة سوف تكتشف مجموعة من المعايير الحديثة والمتطورة في عالم السيارات و ستشعر أن السيارة تتمتع بالفخامة و انها تمكنت من التطوير كثيراً، وتبدو لمسات الكروم التي تم وضعها داخل السيارة أعطت جاذبية رائعة للسيارة، السيارة متسعة جداً من الداخل وتوفر الراحة.

تابلوه السيارة اكثر من ممتاز في الشكل العام حيث يقع في يمين و يسار التابلوة فتحات المكيف والمنتصف شاشة عرض بها العديد من المميزات و الخصائص والتحكمات على حسب الفئة ايضاً.
مساحة السيارة جيدة لتعطي الكثير من الأريحية للركاب في الأمام أو في المقاعد الخلفية والتي تتسع إلى 5 أفراد مع استخدام الصندوق الخلفي و بارتياح مع وجود مسند للذراع وسط المقعد الخلفي.

ناقل حركة أوتوماتيك بجواره فرامل اليد و اماكن وضع الأكواب.

اقصي اليمين صندوق او مخزن الأمتعة الصغير مع وجود العديد من أزرار التحكم الخاصة بالمكيف و العديد من الأشياء داخل السيارة، مع التحكم الكهربائي في المرايا الخلفية والمقاعد الأمامية، كل شئ داخل السيارة يتم بسهولة بالغة.

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ Nitrous Car

الصعود لأعلى